ماليزيا: إيراني استخدم جواز سفر مسروقا على متن الطائرة المفقودة

العالم
نُشر يوم يوم الاثنين, 10 مارس/آذار 2014; 04:31 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 06 ابريل/نيسان 2014; 11:31 (GMT +0400).

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قالت السلطات الماليزية الثلاثاء إنها تمكنت من تحديد هوية شخص من أصل اثنين استخدما جوازات سفر مسروقة للصعود على متن الطائرة المفقودة منذ السبت، مضيفة أنه شاب إيراني كان يرغب بالهجرة إلى ألمانيا، وأشارت السلطات إلى تحديد أربعة نطاقات بحث تتعلق بالإرهاب والتخريب والعلاقات بين الركاب والطاقم.

وقال الجنرال خالد أبوبكار، المسؤول الأمني في الشرطة الماليزية، أمام الصحفيين الثلاثاء، إن الإيراني الذي تعرفت عليه أجهزة الأمن يدعى بوريا نور محمد مهرداد، ويبلغ من العمر 19 سنة، ولكنه استبعد أن يكون على صلة بجماعة إرهابية.

ولفت أبوبكار إلى أن مهرداد كان يحاول الهجرة إلى ألمانيا، مضيفا أن والدته التي كانت تنتظره في مطار فرانكفورت أبلغت السلطات عن تأخر وصوله، ما يرجح عدم علاقته بالإرهاب، إلى جانب أن كوالالمبور تعمل بالتنسيق مع السلطات الإيرانية حول القضية.

وبحسب أبوبكار، فإن السلطات الماليزية تدرس كل الفرضيات حول الطائرة المفقودة، محددا أربعة نطاقات للبحث هي "التخريب والإرهاب وإمكانية وجود مشاكل نفسية أو شخصية بين الطاقم والركاب." 

وكانت وكالة الأنباء الماليزية قد قالت الاثنين، إن بقع زيت عثر عليها طافية ببحر جنوب الصين، ثبت بأنها لا تعود إلى  الطائرة الماليزية المفقودة، التي تلاشى أثرها في الجو منذ فجر السبت.

وذكرت الوكالة الرسمية إن الزيت المكتشف زيت محركات سفن ، ما يبدد احتمال العثور على أثر للطائرة التي اختفت عن شاشات الرادار في رحلة من كوالالمبور إلى بكين وعلى متنها 239 شخصا.

وتقوم أكثر من 40 سفينة و34 طائرة بعمليات بحث ضخمة تشارك فيها أكثر من 8 دول.

وفي الأثناء، قال مصدر عسكري أمريكي، إن سفينة حربية ثانية ستنضم إلى العمليات الجارية بمنطقة واسعة من المحيط بحثا عن أي أثر للطائرة.

ومن المقرر أن تنضم السفينة "يو اس اس كيد" إلى القطعة البحرية "يو  اس اس بيكني" وتقوم الأخيرة حاليا بمسح خليج تايلاند، بطلب من الحكومة الماليزية، التي تعتقد بأن الطائرة ربما غيرت مسارها وكانت في طريق العودة إلى كوالالمبور عندما اختفت.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"ماليزيا: إيراني استخدم جواز سفر مسروقا على متن الطائرة المفقودة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/03/10","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}