عقدة جديدة بلغز الطائرة الماليزية المفقودة.. لماذا أغلق زر "المستجيب" خلال الرحلة؟

العالم
آخر تحديث الخميس, 13 مارس/آذار 2014; 02:34 (GMT +0400).

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—بعد أن عثر المحققون بقضية فقدان الطائرة الماليزية برحلتها رقم 370 على عقدة جديدة في هذا اللغز الغامض وهي إغلاق زر جهاز الكتروني يدعى "المستجيب" قبل فترة من فقدان الاتصال بالطائرة، الأمر الذي يعيد ببعض التحقيقات إلى المربع الأول، وهنا نستعرض لكم ما هو زر المستجيب:

زر المستجيب أو ما يسمى بـ"transponder" هو عبارة عن جهاز بث بالموجات الراديوية، موجود داخل قمرة القيادة، حيث يرسل معلومات عن موقع الطائرة وارتفاعها وسرعتها ووجهتها إلى جانب رمزها المكون من أربعة خانات وهذا الجهاز يبقى في حالة التشغيل طيلة فترة الرحلة.

نظام المستجيب يبقى في حالة التشغيل طيلة الوقت حيث يستمر بإرسال معلومات الطائرة إلى أبراج المراقبة، ولا يمكن إغلاقه إلا يدويا من حالة "التشغيل" أو "الاستعداد" أو "ALT" بحسب اختلاف مسمياتها في الطائرات المتنوعة إلى أن النظام هو ذاته.

هناك بعض الحالات التي يمكن لقائد الطائرة فيها إغلاق المستجيب مثل أن تتقارب الطائرات من بعضها البعض قرب المطارات مثلا حيث أن ذلك يرسل تحذيرا لبرج المراقبة من قبل اجهاز الأمر الذي قد يؤدي إلى حالات تشويش.

هناك ارقام رباعية يمكن ادخالها للمستجيب بحسب الحالة الطارئة حيث أن الرقم 7500 هو رمز لتعرض الطائرة للاختطاف والرقم 7600 يشير إلى وجود عطل بالاتصالات والرقم 7700 يشير لوجود حالة طارئة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"عقدة جديدة بلغز الطائرة الماليزية المفقودة.. لماذا أغلق زر المستجيب خلال الرحلة؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/03/12","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}