ما الفوضى المترتبة على انفصال القرم عن أوكرانيا؟

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 19 مارس/آذار 2014; 02:46 (GMT +0400).

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— بعد إعلان السلطات الروسية ضم شبه جزيرة القرم رسما إلى البلاد، وانتزاعها من قبضة أوكرانيا، نقدم لكم عددا من التداعيات التي تترتب على مثل هذا القرار.

 

على الصعيد العسكري:

لا يزال هناك الآلاف من الجنود الأوكرانيين متواجدين بقواعدهم داخل القرم، حيث عرضت الحكومة الذاتية بالقرم على هؤلاء الجنود البقاء في حال اعلنوا ولائهم لروسيا، أو الرحيل.

 

على صعيد المياه والطاقة:

ما بين 80 إلى 90 في المائة من مياه القرم تأتي من أوكرانيا عبر نهر دينيبر، في الوقت الذي تضخ فيه كييف ثلثي حاجة القرم من الغاز، ويمكن تعوريض هذين الجانبين من قبل روسيا عبر مد أنابيب للمياه والغاز مباشرة إلى القرم إلا أن هذه مشارع ستستغرق وقتا طويلا.

 

على الصعيد المالي:

العملة المستخدمة في أجهزة الصراف الآلي هي العملة الأوكرانية "هريفنيا" وتستخدم العملة الروسية "روبل" بنسبة بسيطة في الوقت الذي يفضل فيه التجار الحصول على عملة الدولار واليورو، في الوقت الذي لا تتطابق فيه معدلات مستوى المعيشة بالقرم مع تلك التي في روسيا حيث وبحسب خبراء فإن على روسيا ضخ ما بين مليار إلى ثلاثة مليارات دولار سنويا لتساوي القرم مع مستويات المعيشة في روسيا.

 

التوقيت العام للبلاد:

قادة القرم أكدوا على أنه سيتم ربط الساعة والتوقيت مع العاصمة الروسية، موسكو في الـ30 من الشهر الجاري، الأمر الذي سيعني ساعات ليل أطول، حيث أنه وبدل أن تشرق الشمس في الساعة السابعة و22 دقيقة بأول أيام رأس السنة ستشرق بالساة التاسعة و22 دقيقة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"ما الفوضى المترتبة على انفصال القرم عن أوكرانيا؟ ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/03/19","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}