مأساة مكررة.. مصرع وفقدان 32 بغرق قاربين لمهاجرين قرب اليونان

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 05 مايو/أيار 2014; 09:13 (GMT +0400).
مصرع وفقدان 32 بغرق قاربين لمهاجرين قرب اليونان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- لقي 22 شخصاً على الأقل مصرعهم، فيما اعتبر أكثر من عشرة آخرين في عداد المفقودين، نتيجة غرق قاربين كانا يقلان على متنهما عشرات المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا، بالقرب من إحدى الجزر اليونانية.

وقالت كاثرين تينتا، المسؤولة في إدارة حرس السواحل اليونانية لـCNN الاثنين، إن القاربين غرقا بالقرب من جزيرة "ساموس"، في بحر "إيجة"، الذي يفصل اليونان عن تركيا، مشيرةً إلى أنه تم إنقاذ 36 شخصاً، بينما تواصل فرق الإنقاذ البحث عن باقي الضحايا.

وتعرض القاربان للغرق على مسافة حوالي أربعة أميال بحرية من جزيرة "ساموس"، وقالت تينتا إن السلطات ليس لديها معلومات، حتى اللحظة، عن جنسية القاربين، أو هوية الضحايا الذين كانوا على متنهما، وسط تقارير أشارت إلى أن بينهم عدد من النساء والأطفال.

وأضافت المسؤولة اليونانية أنه "تم نقل طفل في الثالثة من عمره، إلى أحد مستشفيات أثينا، في حالة حرجة"، مشيرةً إلى وحدتين على الأقل من حرس السواحل، وسفينة حربية، وأخرى تجارية، إضافة إلى مروحيتين، تواصلان عمليات البحث عن مزيد من الضحايا.

ولفتت إلى أنه تم انتشال 18 جثة من ركاب أحد القاربين، بينهم عشر نساء، وخمسة رجال، وثلاثة أطفال، فيما تم العثور على جثث أربعة لركاب القارب الثاني، فيما لايزال نحو عشرة آخرين في عداد المفقودين.

وتزايدت مؤخراً حوادث غرق السفن المحملة بالمهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا، يأتي معظمهم من دول أفريقية وعربية، حيث يقوم سماسرة التهريب بتحمليهم في قوارب غير آمنة إلى اليونان أو مالطا أو إيطاليا، بعضها لم يمكنه الوصول إلى وجهته.

وتزايدت عمليات الهجرة غير الشرعية إلى بلدان الاتحاد الأوروبي بشكل ملحوظ بعد اندلاع موجة ثورات شعبية في العديد من الدول العربية عام 2011، أو ما يُعرف بـ"الربيع العربي"، والتي أدت إلى حدوث اضطرابات عبر دول شمال أفريقيا، وحرب أهلية في سوريا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مأساة مكررة.. مصرع وفقدان 32 بغرق قاربين لمهاجرين قرب اليونان","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/05/05","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}