هل تتيح ذكرى النورماندي أملا لحلّ أزمة الغرب وروسيا؟

العالم
نُشر يوم الخميس, 05 يونيو/حزيران 2014; 05:04 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 11 ابريل/نيسان 2016; 04:41 (GMT +0400).
هل تتيح ذكرى النورماندي أملا لحلّ أزمة الغرب وروسيا؟

(CNN)-- يلتقي الرئيس الأمريكي باراك أوباما الخميس قادة مجموعة "السبعة الكبار" في بروكسيل، حيث يتوقع أن يسيطر موضوع أوكرانيا على محادثات يغيب عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتم استبعاد بوتين من اجتماع كان يفترض أن يكون مخصصا لمجموعة "الثمانية الكبار" على أرضه في سوتشي، في ضوء عقوبات على موسكو بسبب ضمها لجزرية القرم.

وعقب حفل العشاء الافتتاحي ليلة الأربعاء، قالت المجموعة في بيان مشترك إنها تدين انتهاك روسيا المستمر لسيادة أوكرانيا وضمها للقرم. كما تحادث القادة عن ملف أمن الطاقة في ضوء اعتماد أوروبا على الغاز الروسي. ويلتقي الرئيس الأميركي باراك أوباما باثنين من أهم حلفائه الأوروبيين، بريطانيا وفرنسا، فيما يحاولون جميعا التعامل مع الأزمة في أوكرانيا والتدخل الروسي فيها.

ويخطط أوباما للقاء رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في بروكسل بعد اجتماع مع قادة الدول في قمة مجموعة السبع الخميس، ثم يتوجه في زيارة قصيرة إلى العاصمة الفرنسية باريس لتناول العشاء مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند. وأوباما هو واحد من عدة زعماء دعتهم باريس للمشاركة في إحياء ذكرى إنزال النورماندي الذي شكّل نقطة تحول فارقة غيرت موازين الحرب العالمية الثانية.

وهناك من المتوقع أن يوجد الرئيسان باراك أوباما وفلاديمير بوتين في المناسبة في نفس المكان ولكن لم يتم الإعلان عن أي لقاء مقرر يجمعهما. ورغم أنه ليس مدعوا لاجتماع قمة "السبعة الكبار" إلا أنه من المتوقع أن يلتقي بوتين عددا من الزعماء المشاركين فيه لاسيما أنهم مدععون إلى فرنسا. ومن ضمن هؤلاء المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند نفسه الذي سيتناول عشاء رسميا مع بوتين.

ويتضمن برنامج الاحتفال ألعابا نارية على ساحل النروماندي سيحضرها هؤلاء وقد تضع بوتين بنظيره الأوكراني بوروشينكو. وقال بوتين، ردا على سؤال ما إذا كان سيقبل بلقاء نظيره الأوكراني إنّه "سيكون هناك زعماء آخرون ولكنني لن أتجنب أي أحد منهم." لكن بوروشينكو قال إنه ليس هناك اجتماع مقرر "غير أنّني لا أستبعد أن يتم بشكل أو بآخر." وأكد هولاند أنّ الزعيمين الاثنين مدعوان للاحتفالات رغم أنّ الأوكراني سيصل فقط السبت.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"World_Branding","friendly_name":"هل تتيح ذكرى النورماندي أملا لحلّ أزمة الغرب وروسيا؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/06/05","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}