أمريكا و10 دول عربية تعلن تشكيل جبهة موحدة لمحاربة "داعش" لا تضم سوريا

العالم
نُشر يوم الخميس, 11 سبتمبر/ايلول 2014; 09:40 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).
أمريكا و10 دول عربية تعلن تشكيل جبهة موحدة لمحاربة "داعش" لا تضم سوريا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أعلنت عشر دول عربية دعمها الاستراتيجية التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، وأكدت التزامها بالمشاركة في الحرب على التنظيم المتشدد، المعروف باسم "داعش."

وأكد وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل، في ختام اجتماع ضم وزراء خارجية الولايات المتحدة، وتركيا، إضافة إلى تسع دول عربية أخرى، عُقد في مدينة جدة الساحلية الخميس، أن "الاجتماع خرج برؤية موحدة لمحاربة الإرهاب، عسكرياً وفكرياً."

ضم اجتماع جدة، الذي دعت إليه السعودية، للبحث في موضوع "الإرهاب في المنطقة، والتنظيمات المتطرفة التي تقف وراءه، وسبل مكافحته"، وزراء خارجية دول الخليج العربية الستة، إضافة إلى مصر والعراق والأردن ولبنان، فضلاً عن الولايات المتحدة وتركيا.

وصدر في ختام الاجتماع "إعلان جدة"، بموافقة ممثلي الدول العربية والولايات المتحدة، دون أن توقع عليه تركيا، تضمن التزام الموقعين عليه بـ"تقاسم المسؤوليات للقضاء على خطر التنظيمات الإرهابية"، بما فيها تنظيم "داعش"، والتي تشكل تهديداً للمنطقة والعالم.

وقال وزير الخارجية السعودي، في مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي، جون كيري، في ختام الاجتماع، إن العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، سبق وأن حذر مراراً من خطر الإرهاب، كما عبر عن أسفه لعمليات القتل، التي تجري باسم الدين.

وأضاف الفيصل أن "الاجتماع حرص على التعامل مع الإرهاب وفقاً لاستراتيجية كاملة"، تتضمن "محاربة الفكر الضال المؤدي إليه"، وكذلك تجفيف مصادر دعم وتمويل الإرهابيين"، بالإضافة إلى مراقبة السلاح الذي تحصل عليه جماعات الإرهاب من الخارج.

من جانبه، قال الوزير الأمريكي إن "تنظيم الدولة الإسلامية يستهدف جميع الطوائف"، معتبراً أن "الدين الإسلامي لا يقبل بأعمال داعش"، داعياً الدول العربية إلى أن يكون لها "دور رئيسي" في محاربة التنظيم المتشدد واجتثاثه نهائياً.

ولم تشارك سوريا في الاجتماع، نظراً لأن السعودية تعتبر نظام الرئيس بشار الأسد "غير شرعي"، كما اعتبر مسؤولون في دمشق أن إعلان أوباما اعتزامه إصدار أوامره بشن غارات جوية ضد مواقع "داعش" داخل سوريا، يُعد عدواناً على سوريا.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"أمريكا و10 دول عربية تعلن تشكيل جبهة موحدة لمحاربة داعش لا تضم سوريا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/11","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}