كيري: مجموعة (5+1) ملتزمة جدياً بمنع إيران من حيازة أسلحة نووية

كيري: مجموعة (5+1) ملتزمة جدياً بمنع إيران من حيازة أسلحة نووية

العالم
نُشر يوم السبت, 07 مارس/آذار 2015; 07:50 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 09:46 (GMT +0400).
كيري: مجموعة (5+1) ملتزمة جدياً بمنع إيران من حيازة أسلحة نووية

باريس، فرنسا (CNN)- أكد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أن مجموعة القوى الكبرى (5+1) ملتزمة جدياً بمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية، من خلال المفاوضات الجارية حالياً مع الجمهورية الإسلامية، بشأن برنامجها النووي المثير للجدل.

وقال كيري، في تصريحات صحفية مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس، في باريس السبت: "نحن في حاجة إلى سد بعض الثغرات" مع إيران من خلال تلك المباحثات، مشيراً إلى إحراز تقدم رغم وجود ما أسماها بـ"فجوات" مازالت تحول دون إنجاز اتفاق.

ويتوجب على الجمهورية الإيرانية التوصل إلى اتفاق مع المجموعة الدولية، التي تضم الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن، وهي الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، والصين، وبريطانيا، وفرنسا، إضافة إلى ألمانيا، في موعد غايته 24 مارس/ آذار الجاري.

وسبق أن توصلت مجموعة (5+1) إلى عدد من الاتفاقات المبدئية مع إيران، خلال الشهور الماضية، إلا أن الاتفاق النهائي مازال بعيد المنال، بسبب تمسك المسؤولين في طهران على مواصلة أنشطة تخصيب اليورانيوم، بينما تعارض الأطراف الدولية ذلك.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، في إشارة إلى الموعد النهائي للمهلة الممنوحة إلى إيران: "العد التنازلي بدأ"، إلا أنه أضاف أن "ذلك لا يعني أننا علينا أن نتعجل في التوصل إلى اتفاق أياً كان"، وشدد على قوله: "يجب أن نتوصل إلى اتفاق في الاتجاه الصحيح."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"كيري: مجموعة (5+1) ملتزمة جدياً بمنع إيران من حيازة أسلحة نووية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/03/07","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}