اعتقال أمريكي أراد مساعدة داعش بتفجير قاعدة عسكرية وتطوع بالجيش لقتل رفاقه أسوة بنضال حسون

اعتقال أمريكي أراد مساعدة داعش بتفجير قاعدة عسكرية

العالم
آخر تحديث الأحد, 12 ابريل/نيسان 2015; 03:03 (GMT +0400).
اعتقال أمريكي أراد مساعدة داعش بتفجير قاعدة عسكرية وتطوع بالجيش لقتل رفاقه أسوة بنضال حسون

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- ألقت الشرطة الأمريكية القبض على متطوع سابق في الجيش الأمريكي بتهمة التخطيط لتفجير سيارة مفخخة في قاعدة "فورت ريلاي" العسكرية الأمريكية بولاية تكساس، وذلك بعد ساعات على تدوينه لتعليقات على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تحدث خلالها عن الحماس الشديد الذي يعتريه بسبب استعداده بـ"الموت في سبيل الجهاد."

وقالت الشرطة إنها أوقفت المدعو جون بوكر، المعروف أيضا بلقب "محمد عبدالله حسن" قرب مانهاتن بولاية كنساس، وهو يقود عربة صغيرة "فان" كان يعتقد أنها تحتوي على متفجرات. كما ألقت القبض على رجل آخر بتهمة العلم بالمخطط والامتناع عن إبلاغ السلطات حوله.

وتشير أوراق القضية إلى أن بوكر كان يعتقد بأنه يحمل بالفعل قنبلة جاهزة للتفجير، ولكن القنبلة كانت في الواقع غير مزودة بمواد متفجرة، وقد عمل على صنعها عناصر من صلة بأجهزة الأمن الأمريكية دون وجود تهديد فعلي للقاعدة.

وكان بوكر قد تطوع في الجيش الأمريكي العام الماضي، وكان من المفترض أن يباشر تدريباته الأولية في أبريل/نيسان 2014، ولكن الجيش استجوبه في مارس/آذار 2014 بسبب تعليقات "مقلقه" على صفحته بموقع فيسبوك قال فيها: "أنا استعد للموت في عملية جهادية وهذا يؤدي إلى اندفاع كبير للأدرينالين في عروقي، ليس لأنني أخاف الموت ولكن لأنني متشوق لملاقاة ربي."

وأقر بوكر آنذاك بأنه كان يرغب في دخول الجيش للقيام بتنفيذ عملية من الداخل مثل عملية الرائد نضال حسون، الذين قام بإطلاق النار على رفاقه بقاعدة عسكرية أمريكية، وأدى هذا الاعتراف إلى إلغاء خدمة بوكر والإفراج عنه ليعود ويجتمع بعناصر أمنية سرية تمكنت من استدراجه للاعتراف برغبته بتنفيذ عملية جهادية دعما لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش."

وأكد بوكر للعناصر الأمنية المتخفية رغبته بتنفيذ عملية انتحارية من أجل إخفاء الأدلة، مشيرا إلى نيته استهداف قاعدة "فورت ريلاي" فأوهموه بتصنيع قنبلة له على أن يقتحم بها باب القاعدة لتفجيرها، وقد قاد بوكر السيارة بالفعل وهو يعتقد أن القنبلة حقيقية، لكن عناصر مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI تمكنوا من اعتقاله لاحقا.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"اعتقال أمريكي أراد مساعدة داعش بتفجير قاعدة عسكرية وتطوع بالجيش لقتل رفاقه أسوة بنضال حسون","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/04/12","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}