سفن أوروبية تنقذ 3480 مهاجرا سريا من الموت غرقًا قبالة سواحل ليبيا

سفن أوروبية تنقذ 3480 مهاجرا سريا

العالم
نُشر يوم الأحد, 07 يونيو/حزيران 2015; 01:38 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 09:21 (GMT +0400).
سفن أوروبية تنقذ 3480 مهاجرا سريا من الموت قبالة سواحل ليبيا

لندن، بريطانيا (CNN) -- أنقذت 12 سفينة تابعة للبحرية الأوروبية، حوالي 3480 مهاجر غير شرعي بالقرب من المياه الليبية بالبحر الأبيض المتوسط، السبت الماضي، وذلك في عملية إنقاذ واسعة، ساهمت فيها سفن من ألمانيا وإيرلندا وبريطانيا، زيادة على إيطاليا، حسب ما أكده ضابط بخفر السواحل الإيطالي.

وأشار متحدث باسم وكالة غوث اللاجئين بالأمم المتحدة لـCNN إلى أن الظروف الجوية وحركة البحر ساهمتا في عدم حدوث حوادث أو فقدان مهاجرين في هذه العملية التي جرت على بعد 32 ميلا عن الحدود الليبية. وتعد السفن الإيطالية والألمانية الأكثر مشاركة في هذه العملية، بينما شاركت بريطانيا وإيرلندا بسفينة واحدة لكل منهما، زيادة على مركب صغير خاص.

وقد انطلقت عملية الإنقاذ بعد اتصالات تفيد بوجود خطر غرق الآلاف في زوارق غير لائقة للإبحار، حسب ما نقله المتحدث باسم وكالة غوث اللاجئين، كما لفتت السلطات الإيطالية إلى أنه من المبكر جدًا الحكم على أن جهود الإنقاذ السبت استطاعت تحطيم رقم قياسي في العمليات من هذا النوع، خاصة وأن الرقم الذي تم إنقاذه في إحدى العمليات السابقة، وصل إلى حوالي خمسة آلاف شخص.

وقد تفاقمت في الآونة الأخيرة أزمة الهجرة غير النظامية بشكل كبير، وكثيرًا ما تشمل مواطني مجموعة من البلدان التي فككتها الحروب الداخلية، منها سوريا والصومال والسودان وأريتريا. كما أكدت أرقام الأمم المتحدة، أنه فقط خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، بلغ عدد المهاجرين السريين الذين عبروا البحر الأبيض المتوسط 90 ألف شخص.

وفي الكثير من المرات، لا يحقق هؤلاء الراغبين في الهجرة ما يصبون إليه، ففي أبريل/نيسان الماضي، توفي الآلاف منهم غرقًا عندما انقلب قارب كان يقلهم على بعد 70 ميلًا من السواحل الليبية، ورغم التغطية الإعلامية الكبيرة لهذا الحادث الأليم، إلا أن ذلك لم يمنع وقوع حادث مشابه، عندما انقلب قارب يحمل العشرات من المرشحين للهجرة، الشهر الماضي في المنطقة نفسها.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"سفن أوروبية تنقذ 3480 مهاجرا سريا من الموت غرقًا قبالة سواحل ليبيا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/06/07","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}