التونسي قائد السبسي ثانيًا في قائمة الرؤساء الأفارقة أصحاب الأجور العالية

السبسي ثانيًا في قائمة الرؤساء أصحاب الأجور

العالم
نُشر يوم الجمعة, 19 يونيو/حزيران 2015; 02:36 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 07:30 (GMT +0400).
مجلة فرنسية تصنف التونسي السبسي ثانيًا في قائمة الرؤساء الأفارقة أصحاب الأجور العالية

المغرب، الرباط (CNN)-- وضعت المجلة الإفريقية"جون أفريك" الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، في المرتبة الثانية داخل قائمة رؤساء الدول الأفارقة أصحاب الأجور الشهرية العالية، إذ يحصل على 15 ألف و577 دولار، يسبقه فقط رئيس جنوب إفريقيا، جاكوب زوما، الذي يحصل على 18 ألف و341 دولار، بينما حلّ في المرتبة الثالثة، الرئيس الكيني أهورو كينياتا الذي يحصل شهريا على 11 ألف و93 دولار.

وأشارت المجلة ذاتها إلى أن التونسيين اكتشفوا فقط بعد سقوط نظام زين العابدين بن علي، أن رؤساءهم يحصلون على معاش يساوي تقريبًا ما كانوا يحصلون عليه عندما كانوا يزالون مهاهم. غير أن هذه الأجور الواردة في تقرير المجلة، ليست هي كل شيء، إذ يحصل رؤساء الدول على مجموعة من الامتيازات التي يبقى من الصعب حصرها.

وباسثتناء الرئيس التونسي، خلت قائمة  الرؤساء العشرة أصحاب الأجور العالية، من أيّ اسم عربي، إذ إن آخر رئيس يظهر في القائمة هي  الرئيسة الليبرية لين جونسون سيرليف براتب شهري لا يتجاوز  ستة آلاف و219 دولار.

ولم يظهر في القائمة، الرئيس الجزائري بوتفليقة الذي سبق لجريدة جزائرية، هي الوطن، أن أشارت إلى أن راتبه الشهري يصل إلى تسعة آلاف دولار، بينما رفعت أجرته جريدة مغربية إلى ما يقارب 57 ألف دولار. كما يغيب الملك المغربي الذي تصل أجرته الشهرية حسب الصحافة المغربية إلى ما بين 26 ألف دولار و42 ألف دولار.

ورغم أن جنوب إفريقيا ليست من الدول الرائدة عالميًا، إلّا أن أجرة زوما تجعله في قائمة الرؤساء العشر أصحاب الأجور العالية في العالم، إذ يتوفق على رؤساء دول متقدمة، منها فرنسا وبريطانيا وروسيا، حسب ما نشرته هذه المجلة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"التونسي قائد السبسي ثانيًا في قائمة الرؤساء الأفارقة أصحاب الأجور العالية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/06/19","rs_flag":"prod","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"adbp:content",}