هيروشيما تحيي الذكرى السبعين للانفجار النووي.. وأمريكا: تَذْكِرَةٌ قوية بتكلفة الحرب وأهمية الاتفاق الإيراني

هيروشيما تحيي الذكرى السبعين للانفجار النووي

العالم
آخر تحديث الخميس, 06 اغسطس/آب 2015; 10:30 (GMT +0400).
هيروشيما تحيي الذكرى السبعين للانفجار النووي.. وأمريكا: تَذْكِرَةٌ قوية بتكلفة الحرب وأهمية الاتفاق الإيراني

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- شهدت مدينة هيروشيما اليابانية، صباح الخميس، إحياء الذكرى السبعين لإلقاء الولايات المتحدة الأمريكية قنبلة ذرية على المدينة عام 1945.

وتجمع عشرات الآلاف في حديقة السلام التذكارية، بحضور رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي وممثلين عن دول أجنبية، حيث تعهد آبي بالعمل من أجل "عالم دون أسلحة نووية".

وقال آبي إنه سيتعاون مع الدول النووية وغير النووية من أجل تحقيق ذلك، مضيفا أن بلاده ستقدم مشروع قرار نزع السلاح النووي إلى الأمم المتحدة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء اليابانية "كيودو".

وأدى انفجار القنبلة النووية في هيروشيما في 6 أغسطس/آب عام 1945 إلى مقتل نحو 140 ألف شخص، وبعدها بثلاثة أيام جاء انفجار القنبلة النووية الأمريكية الثانية في ناجازاكي في 9 أغسطس وأسفر عن مقتل حوالي 40 ألف شخص، وانتهت الحرب العالمية الثانية بعد بضعة أيام في 15 أغسطس.

من جانبه، قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري إن ذكرى هيروشيما تذكرة قوية بتكلفة الحرب، وأهمية الاتفاق مع إيران حول برنامجها النووي.

وأضاف كيري، خلال لقاء مع نظيره الياباني فوميو كيشيدا، على هامش اجتماعات رابطة دول جنوب شرق آسيا في ماليزيا، أن الذكرى تؤكد أيضا أهمية الجهد الذي تبذله بلاده ودول أخرى، خاصة روسيا، لخفض ترسانة الأسلحة النووية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"هيروشيما تحيي الذكرى السبعين للانفجار النووي.. وأمريكا: تَذْكِرَةٌ قوية بتكلفة الحرب وأهمية الاتفاق الإيراني ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/08/06","rs_flag":"prod","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"adbp:content",}