أوباما "يبارك" ترشح بايدن للبيت الأبيض وجدل حول تأثير الخطوة المرتقب على كلينتون والديمقراطيين

أوباما "يبارك" ترشح بايدن للبيت الأبيض

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 25 اغسطس/آب 2015; 08:10 (GMT +0400).
أوباما "يبارك" ترشح بايدن للبيت الأبيض وجدل حول تأثير الخطوة المرتقب على كلينتون والديمقراطيين

واشنطن --(CNN) حصل نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على "مباركة" الرئيس الأمريكي أوباما في حال قرر أن يرشح نفسه لانتخابات عام 2016، وفقاً لسياسي ديمقراطي كبير.

ولكن يبدو أن بايدن لم يتخذ قراره بعد. ورغم أن نائب الرئيس لا يحتاج إذناً من أوباما لترشيح نفسه، إلا أن إمكانية ترشحه للرئاسة كانت من ضمن المواضيع التي ناقشاها أثناء تناولهما وجبة الغداء الإثنين. ووضّح أوباما أنه لن يقف في طريق بايدن أو ينصحه بعدم الترشح، بحسب ما قال المصدر الديمقراطي.

وإذا قرر بايدن ترشيح نفسه، فالخطة المحتملة حالياً هي إعلان هذا في أول أسبوع من أكتوبر/تشرين الأول.

على النحو الآخر، قلل مكتب نائب الرئيس من شأن التكهنات حول مستقبل بايدن السياسي. وقالت المتحدثة الرسمية باسم بايدن، كندرا باركوف، إن "المصادر تواصل التكهن حول أمر لا تعرف شيئاً عنه" مضيفة أن اللقاء على الغداء "كان خاصاً بين شخصين، الرئيس ونائب الرئيس."

وقال العديد من المشاركين في المناقشات لـCNN إن بايدن يميل إلى الترشح، ولكنهم يؤكدون أنه لم يتخذ قراره النهائي بعد. لكن اجتماعات بايدن الخاصة مع الرئيس الإثنين، ومع عضو مجلس الشيوخ، اليزابيث وارن، السبت، تسلط الضوء على المدة التي سيتخذها بايدن للتفكير، علماً بأن قرار وارن بعدم الترشح كان بمثابة دفعة قوية لكلينتون.

ورغم تأييد العديد من الديمقراطيين لترشيح هيلاري كلينتون، قال كثير من مستشاري أوباما لـCNN إنهم سيعملون مع بايدن إذا قرر الانضمام إلى سباق الرئاسة. وأشار أصدقاء بايدن المقربين إلى أن منزل نائب الرئيس سيشهد العديد من الفعاليات الاجتماعية خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ستحضرها مجموعة من الديمقراطيين البارزين، منهم جامعي تبرعات حملات أوباما وبايدن.

وعقب اجتماع في نيوهامبشير الإثنين، قال المرشح، برني ساندرز، الذي يعد أكبر تهديد لكلينتون، إنه يعتقد أن بايدن سيكون من المرشحين الأولين المستضعفين، وإنه لا يعرف إذا كان ترشح بايدن سيصب في مصلحة ساندرز أو كلينتون.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"أوباما يبارك ترشح بايدن للبيت الأبيض وجدل حول تأثير الخطوة المرتقب على كلينتون والديمقراطيين","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/08/25","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}