وجبة طعام بين بايدن وأوباما تشعل جدل السباق الرئاسي

وجبة طعام بين بايدن وأوباما تشعل جدل السباق الرئاسي

العالم
نُشر يوم الخميس, 27 اغسطس/آب 2015; 10:50 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 07 يوليو/تموز 2016; 04:04 (GMT +0400).
2:05

لم يكن غداء جو بايدن الأسبوعي مع الرئيس الأمريكي كغيره هذا الأسبوع، فقد اتخذ منحى مختلفاً هذه المرة في ظل التكهنات الدائرة حول إمكانية ترشحه للرئاسة.

جوش ايرنست، السكرتير الصحفي في البيت الأبيض: "يتطلع الجميع اليوم لمعرفة القرار الذي سيأخذه نائب الرئيس. وقد أوضح أوباما رؤيته بأن قراره العمل مع جو بايدن كنائب له كان قراره الأكثر ذكاء في السياسة على الإطلاق”.

مصدر ديمقراطي مقرب من أجواء بايدن قال لـCNN إن نائب الرئيس يميل الآن أكثر باتجاه الترشح. وما زاد من التكهنات حول هذا الترشح، اللقاء السري الذي جمعه نهاية الأسبوع بالسيناتور اليزابيت وارن التي تعد من أكثر الشخصيلت الليبرالية نفوذاً

دونا برازيل، معلقة سياسية في CNN: “إنها صوت رائد في حزبنا للقيم والقضايا التقدمية، ولا يفاجئني أن يستشيرها جو بايدن وغيره”.

 

حتى الآن لم تعلن سيناتور ماساتشوستس تأييدها للمرشحة الأوفر حظاً هيلاري كلينتون.

السيناتور اليزابيت وارن: "لا أعتقد أنه تم اختيار أحد بعد. تعرفون ما الذي أريد أن أراه، أريد أن أعرف أين يقف كل المرشحين الرئاسيين من القضايا الرئيسية”.

مقربون من بايدن يرون ثغرة لصالحهم مع أزمة الثقة التي تعانيها كلينتون مع ناخبيها إثر أزمة بريدها الإلكتروني. وقد أظهر الاستطلاع الأخير لـ CNN/ORC أن 53 بالمئة يعارضون كلينتون مقابل 44 بالمئة لا يؤيدون بايدن. هذه الأرقام اعتبرها المرشح الديمقراطي بيرني ساندرز أنها تصب في مصلحته

السيناتور بيرني ساندرز، مرشح رئاسي: "أعتقد أن الدليل واضح جداً، نحن نفوز وأعتقد أن ما تشير إليه نتائج الاستطلاعات هو أن دعم هيلاري كلينتون يتراجع قليلاً”.

ولا يزال أمام بايدن مواجهة عقبات كبرى إذا ما قرر دخول السباق في هذا الوقت المتأخر: جمع ما يكفي من المال والبدء السريع بالتنظيم. وقد أجرى خلال الأسابيع الماضية العديد من المباحثات مع مستشاريه ومناصريه حول ما اذا كان ترشحه واقعياً. يذكر أن بايدن أُعطي مهلة حتى الأول من تشرين الأول أكتوبر لاتخاذ قراره، وبالتالي من المتوقع أن يعلن عن هذا القرار خلال الأسبوع الأول من هذا الشهر.