قيادي يهودي لـCNN: نهوض الإسلام السياسي المتطرف لم يحصل بيوم.. وأسعى لتربية جيل من الشباب اليهود والمسيحيين والمسلمين يقاتلون في سبيل الاعتدال

مؤرخ: نهوض الإسلام السياسي المتطرف لم يحصل بيوم

فقط على CNN
آخر تحديث الأحد, 30 اغسطس/آب 2015; 07:18 (GMT +0400).
قيادي يهودي لـCNN: نهوض الإسلام السياسي المتطرف لم يحصل بيوم.. وأسعى لتربية جيل من الشباب اليهود والمسيحيين والمسلمين يقاتلون في سبيل الاعتدال

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—قال اللورد الحاخام، جوناثان ساكس، إن الإسلام السياسي المتطرف لم يأتي بين ليلة وضحاها، لافتا إلى أنه يسعى لتربية جيل من الشباب من الديانات اليهودية والمسيحية والإسلامية من شأنهم الوقوف والقتال في سبيل الاعتدال والتعايش.

جاء ذلك في مقابلة حصرية لساكس الذي كان أرفع قيادي يهودي في بريطانيا على مدى 20 عاما، مع CNN، حيث قال: "نهوض الإسلام السياسي المتطرف لم يحصل بين ليلة وضحاها، هي ظاهرة تم تمويلها والتخطيط لها على مدى نصف قرن تقريبا ويعتمدون على أنه في الغرب نسعى إلى إيجاد إصلاحات سريعة وهم موجودون على المدى البعيد."

وأضاف: "ما أسعى له هو تربية جيل من القادة الشباب من اليهود والمسيحيين والمسلمين سيقاتلون في سبيل الاعتدال واحترام التعايش، وأريد أن أضع إطارا زمنيا هو ذاته الذي تطلبه المتطرفون لبث أفكارهم، ومجددا لا يمكن إيجاد حل بين ليلة وضحاها هذه معركة جيلنا وعليها أن تبدأ الآن."

وحول الأوضاع والتوترات التي يشهدها العالم في الوقت الحالي، قال ساكس: "ما أدى إلى وما أوصلنا لما نحن عليه اليوم هو عدد من الأخطاء، الخطأ الأول كان الاعتقاد بأن العالم سيذهب نحو تغريب نمط الحياة ونرى ببساطة أن هذا لم يحصل، الخطأ الثاني هو وقوع سلسلة من الثورات الطائفية سواء في الشرق الأوسط أو الهند وغيرها، ونرى أيضا ثورات دينية مضادة تأتي عند فشل الثورات الطائفية في تقديم الازدهار والحقوق المدنية."

وأضاف: "اعتقد أن الأشخاص الذين اختاروا الوقوف واتباع التسامح الديني وجدوا صعوبة بالغة خلال الخمسين سنة الماضية عندما أخذت الطائفية الدينية بالابتعاد أكثر من كونها تقاليد يهودية أو مسيحية أو إبراهيمية بشكل عام والجمع بين عالم الإيمان الذي لا نهاية له وبين الأوقات الطائفية التي نعيشها في الوقت الحالي."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"قيادي يهودي لـCNN: نهوض الإسلام السياسي المتطرف لم يحصل بيوم.. وأسعى لتربية جيل من الشباب اليهود والمسيحيين والمسلمين يقاتلون في سبيل الاعتدال ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/08/30","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}