ديك تشيني لـCNN: داعش ملئ الفراغ الذي تركه رحيل الجيش الأمريكي عن العراق.. ووقوع هجوم آخر مثل 11/9 ممكن

تشيني لـCNN: داعش ملئ الفراغ الذي تركه جيش أمريكا

فقط على CNN
نُشر يوم الثلاثاء, 01 سبتمبر/ايلول 2015; 09:39 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 07 يوليو/تموز 2016; 03:58 (GMT +0400).
ديك تشيني لـCNN: داعش ملئ الفراغ الذي تركه رحيل الجيش الأمريكي عن العراق.. ووقوع هجوم آخر مثل 11/9 ممكن

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—قال ديك تشيني، نائب الرئيس الأمريكي السابق، إن تنظيم الدولية الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" ملئ الفراغ الذي تركه رحيل الجيش الأمريكي عن العراق.

وتابع تشيني في مقابلة حصرية مع CNN: "بالرجوع إلى التاريخ المسجل، بين عامي 2007 و2008 قام الرئيس بوش بقرار شجاع وصحيح بأن العراق في حالة جيدة وباراك أوباما قال ذلك حينها."

وتابع قائلا: "ما حدث تحديدا هو عدم قدرتهم على المضي قدما حيث سُحب الجيش الأمريكي بأسرع وقت ممكن الأمر الذي خلق فراغا استغله تنظيم داعش."

وحول مدى الخطر الذي يشكله تنظيم داعش على الأمن القومي الأمريكي، قال تشيني: "اعتقد أن الخطر كبير جدا وجزء من هذا هو قدرتهم على تجنيد عناصر جديدة من الولايات المتحدة الأمريكية واستقطابهم لأمريكيين للقتال بصفوف التنظيم في سوريا والعراق والخطر الذي يشكله هؤلاء إن عادوا إلى البلاد بعد تليقهم التدريبات وقدرتهم على التأثير على أشخاص آخرين."

وحول احتمال وقوع هجوم مماثل لهجوم الـ11 سبتمبر/ أيلول، قال تشيني: "اعتقد أنه يمكن أن نشهد هجوما مماثلا ولكن باستخدام أسلحة أكثر تعقيدا سواء من خلال أسلحة كيماوية أو بيولوجية أو حتى نووية."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"ديك تشيني لـCNN: داعش ملئ الفراغ الذي تركه رحيل الجيش الأمريكي عن العراق.. ووقوع هجوم آخر مثل 11/9 ممكن","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/09/01","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}