تعيين مسؤولة مغربية الأصل في منصب وزيرة العمل بالحكومة الفرنسية

تعيين مسؤولة مغربية الأصل في منصب وزيرة العمل

العالم
آخر تحديث الخميس, 03 سبتمبر/ايلول 2015; 02:51 (GMT +0400).
تعيين مسؤولة مغربية الأصل في منصب وزيرة العمل بالحكومة الفرنسية

الرباط، المغرب (CNN)— عيّن رئيس الجمهورية الفرنسية فرانسوا هولاند، يوم الأربعاء الثاني من سبتمبر/أيلول، مريم الخمري، فرنسية من أصل مغربي، في منصب وزيرة العمل والتشغيل والتكوين المهني والحوار الاجتماعي.

وليس هذا هو أوّل منصب لمريم الخمري التي ازدادت عام 1978 بالرباط في الحكومة الحالية، إذ كانت تشغل قبله منصب كاتبة للدولة مكلفة بالمدينة، إلّا أن كفاءتها دفعت برئيس الحكومة مانويل فالس إلى اقتراحها على رأس وزارة العمل، وذلك بعد إنهاء مهام الوزير السابق فرانسوا ربيسمان، كما سبق لها أن تقلّدت عدة مناصلب مهمة، منها منصب عمدة باريس.

وبهذا التعيين، تكون مريم الخمري ثاني وزيرة من أصل مغربي في حكومة مانويل فالس، بعد نجاة فالو بلقاسم، وزيرة التربية الوطنية، وثالث وزيرة من الأصل ذاته في بضع سنوات، بعد رشيدة ذاتي، التي شغرت في الحكومة السابقة منصب وزيرة العدل.

وتحمل مريم لقبًا مغربيًا نظرًا لكون والدها مغربي الأصل، بينما تبقى أمها فرنسية الأصل والجنسية، وهي مناضلة منذ سنوات في صفوف الحزب الاشتراكي التي تحتل حاليًا مقعدًا في مجلسه الوطني، كما تتكلف داخله بقضايا الأمن.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"تعيين مسؤولة مغربية الأصل في منصب وزيرة العمل بالحكومة الفرنسية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/09/03","rs_flag":"prod","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"adbp:content",}