ضجة واسعة في تونس.. إعلامي يهدّد بالكشف عن المتوّرطين في الاغتيالات والهجمات الإرهابية

إعلامي يهدّد بالكشف عن المتوّرطين في الاغتيالات

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 06 أكتوبر/تشرين الأول 2015; 10:53 (GMT +0400).
ضجة واسعة في تونس.. إعلامي يهدّد بالكشف عن المتوّرطين في الاغتيالات والهجمات الإرهابية

المغرب، الرباط (CNN)— خلق الإعلامي التونسي معز بن غربية ضجة واسعة في بلاده، وذلك بعدما نشر مقطع فيديو قال من خلاله إنه يعرف المتسبّبين بعمليات الاغتيال التي جرت في تونس، خاصة فوزي بن مراد وطارق المكي، متحدثًا أنه فرّ إلى سويسرًا إثر تهديده بالقتل.

الإعلامي الذي يدير قناة "التاسعة"، نشر نهاية الأسبوع الماضي فيديو من ثلاثين دقيقة، قال فيه إن يوجد حاليًا في سويسرا هربًا من أشخاص يرغبون في اغتياله، إلّا أن فراره لم ينه التهديد، حيث يقول إن هناك أشخاصًا توّرطوا في اغتيال شكري بلعيد ومحمد البراهمي، يوجدون في الفندق حيث بقيم، زيادة على أفراد من مخابرات أجنبية.

وعن طارق المكي، رجل الأعمال التونسي المعارض الذي توفي نهاية عام 2012 بسبب نوبة قلبية حسب ما جاء في الروايات الرسمية، قال بن غربية إن هناك من وضع له جرعة فياغرا في كأس عصير كي يموت، كما قال بن غربية إنه يعرف كيف توفي فوزي بن مراد، أحد محامي شكري بلعيد.

وامتدت تصريحات بن غربية إلى الواقعتين الإرهابيتين بمتحف باردو ومدينة سوسة، عندما قتل حوالي 60 شخصًا، غالبيتهم سياح، إذ قال إنه يعلم ما حدث خلالها ويعرف هويّات المتوّرطين من الداخل والخارج. كما تحدث عن أنه فوجئ بتتبع عناصر ليبية له داخل تونس، الأمر الذي دفعه إلى إخطار وزارة الداخلية.

الضجة الكبيرة التي خلقها فيديو بن غربية دفعت بوزارة الداخلية إلى إعلان إحالة الفيديو على النيابة العمومية، كما تحدث رئيس الحكومة الحبيب الصيبد عن أن مسألة الفيديو تمسّ أمن البلاد، وأن القضاء التونسي هو المكلّف حاليًا بالملف، زيادة على ردود فعل قوية من الكثير من السياسيين والمتتبعين، وذلك بالنظر إلى مكانة بن غربية في الإعلام التونسي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"ضجة واسعة في تونس.. إعلامي يهدّد بالكشف عن المتوّرطين في الاغتيالات والهجمات الإرهابية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/10/06","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}