وفاة زليخة نصري.. أوّل مستشارة للملك في تاريخ المغرب

وفاة زليخة نصري.. أوّل مستشارة للملك في تاريخ المغرب

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 16 ديسمبر/كانون الأول 2015; 07:15 (GMT +0400).
وفاة زليخة نصري.. أوّل مستشارة للملك في تاريخ المغرب

الرباط، المغرب (CNN)-- توفيت مستشارة الملك محمد السادس، السيدة زليخة نصري، صباح اليوم الأربعاء بمدينة الرباط في المستشفى العسكري، إثر إصابتها بجلطة دماغية، ودعت على إثرها الحياة في سن السبعين.

زليخة نصري التي تعد أوّل امرأة مغربية تتوّلى منصب مستشارة للملك في تاريخ المغرب، حاصلة دكتوراه الدولة في القانون الخاص، وقد عملت سابقًا كاتبة للدولة في الحكومة المغربية مكلفة بملف التعاون الوطني، كما عملت في مديرية التأميات، وعملت مدرسة في عدد من المؤسسات العليا.

دخلت زليخة الديوان الملكي عام 1998 إبان فترة حكم الملك الراحل الحسن الثاني، ثم عيّنها الملك محمد السادس عام 2000 مستشارة له، كما كانت عضوًا بمؤسسة محمد الخامس للتضامن التي تعد أكبر مؤسسة اجتماعية بالمغرب، وعيّنت على رأس مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.

ونعى الملك محمد السادس الراحلة في برقية وجهها إلى عائلتها، معربًا عن "أحرّ تعازيه وأصدق مشاعر مواساته لفقدان امرأة من طينة زليخة نصري".

وتقدم رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بتعازيه للملك على إثر هذه الوفاة، قائلًا إنها "حظيت بحظوة خاصة لدى الملك، إنها عرفت طيلة حياتها بعصامية متميزة وجدية متواصلة، مكنتاها من النجاح في مهماتها المتعددة ومسؤولياتها الكبرى، كما تميزت بلطفها في التعامل وقدراتها التدبيرية العالية، لا سيما في المجال الاجتماعي"، وذلك في كلمته خلال اجتماع المجلس الحكومي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"وفاة زليخة نصري.. أوّل مستشارة للملك في تاريخ المغرب","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/12/16","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}