النائب الأردني البطاينة لـCNN: إيران ستدفع ثمن أعمالها ونقف مع السعودية والبحرين ضد أي خطر

النائب الأردني البطاينة لـCNN: إيران ستدفع الثمن

العالم
نُشر يوم يوم الاثنين, 18 يناير/كانون الثاني 2016; 05:39 (GMT +0400). آخر تحديث السبت, 09 ابريل/نيسان 2016; 02:26 (GMT +0400).
1:59

قال النائب الأردني سليم البطاينة، إن العلاقة بين البحرين – التي زارها ضمن وفد نيابي – وبلاده تقوم على "تنسيق طويل"

المنامة، البحرين (CNN) -- قال النائب الأردني سليم البطاينة، إن العلاقة بين البحرين – التي زارها ضمن وفد نيابي – وبلاده تقوم على "تنسيق طويل"، مضيفا أن عمّان تقف دائما إلى جانب السعودية والبحرين، منددا بمواقف إيران التي أكد أنها "ستدفع الثمن عاجلا أم آجلا"، كما استغرب الموقف الأمريكي حيال الأوضاع في سوريا التي قال إنها تشهد قيام رئيس بقتل أطفال شعبه.

وقال البطاينة، في مقابلة مع CNN بالعربية على هامش زيارته ضمن وفد أردني إلى البحرين إن طبيعة العلاقات بين البلدين تقوم على "تنسيق طويل الأمد" مضيفا أن الهدف الرئيسي للزيارة يتعلق بتعزيز فرص العمل للأردنيين بالمملكة وزيادة حجم التبادل التجاري ما بين البلدين.

وحول الموقف من الأوضاع الدائرة في المنطقة وخاصة التوتر بين السعودية إيران قال البطاينة: "نحن في الأردن دوماً - وعلى لسان جلالة الملك - كنّا ضد أي نوع من أنواع التطرّف الذي يحصل في المنطقة وموقفنا ثابت وواضح اتجاه اخواننا في السعودية وأيضاً اتجاه اخواننا في البحرين."

وأضاف: "نحن مع السعودية والبحرين، مع هذه الأرض ومع شعوبها ومع قياداتها ضد أي خطر يمس أرضهم ودائماً إن شاء الله نتمنى السلامة والاطمئنان لشعبي البلدين."

وتوجه النائب الأردني إلى طهران بالقول: "أعتقد أن على القيادة الإيرانية التروي وإدراك أنها لا تعيش في المنطقة لوحدها وأنّ هنالك شعوبا تعيش حولها، وأن التصرف الذي حصل اتجاه سفارة المملكة العربية السعودية في طهران لم يكن وليد الساعة وإنما مخطط له من قبل بعض المسؤولين في إيران."

وأضاف: "أعتقد ان إيران ستدفع الثمن عاجلاً ام آجلاً..  ليس الثمن الذي أقصده بأن تقوم حرب ولكن أن تدفع ثمن مواقفها في عزلة اقتصادية وسياسية في المنطقة."

بالفيديو: صراع إيران والسعودية… على السلطة أم إمدادات النفط؟

وأكد النائب الأردني أن تنفيذ أحكام الإعدام في السعودية "شأن داخلي" وتحدث عن الأوضاع في سوريا بالقول: "نحتاج لمساحة خارج العقل لاستيعاب ما يجري في سوريا.. لا أرى أن زعيم دولة أو جيش يقتل أطفاله ويقتل شعبه.. هذا شيء أصبح خارج المألوف ، واعتقد الآن أنه يجب وضع النقاط على الحروف في الشأن السوري، وفي الأردن نحن بالمناسبة موقفنا منذ بداية الأزمة منذ أربع سنوات ونصف بأن الحل سياسي ولكن أعتقد أن الأمور الآن ستتغير."

وختم بالقول: "مسلسل القتل والدمار الذي تشهده سوريا وأطفالها يتطلب موقفا من جميع دول العالم وعلى رأسها أمريكا التي تقف حتى الآن موقف المحايد.. لماذا؟ هنالك علامات استفهام! وهذه رسالة أوجهها من خلال CNN للشعب الأمريكي أيضاً، أين أنتم وأين دوركم وأين الحرية التي تنادون بها والديمقراطية التي تنادون بها بينما الشعب السوري يقتّل في سوريا من قبل الجيش السوري؟ أعتقد بأن هنالك تقاعسا كبيرا من قبل الولايات المتحدة."