تايوان تتهم بكين بنقل صواريخ إلى بحر الصين الجنوبي.. وأوباما يدعو لإيقاف كافة العمليات

تايوان تتهم بكين بنقل صواريخ إلى بحر الصين الجنوبي

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 17 فبراير/شباط 2016; 03:21 (GMT +0400).
تايوان تتهم بكين بنقل صواريخ إلى بحر الصين الجنوبي

هونغ كونغ (CNN)-- نقلت الصين صواريخ أرض-جو إلى إحدى الجزر في سلسلة باراسيل في بحر الصين الجنوبي، وفقاً لما قالته الحكومة التايوانية.

وأشار بيان صادر عن وزارة الدفاع التايوانية إلى أن الحكومة تملك معلومات استخباراتية تؤكد وجود الصواريخ في المنطقة التي تتنازع عليها الصين والدول المجاورة.

وقالت الحكومة التايوانية في بيانها إن الصواريخ نقلت إلى جزيرة وودي، مضيفة: "تدعو وزارة الدفاع التايوانية جميع الأطراف إلى التعاون من أجل الحفاظ على أمن بحر الصين الجنوبي واستقراره، لتجنب أي تصرف أحادي الطرف والذي من شأنه أن يصعّد من حدة الوضع."

قد يهمك: شركة غوغل تغضب الصينيين بعد تغيير اسم شعاب بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه

وردت بكين بعنف على هذه الادعاءات، إذ قال متحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية في مؤتمر صحفي مجدول مسبقاً بأن ما تطبقه الصين في بحر الصين الجنوبي يأتي من أهداف سلمية.

وأضاف المتحدث هونغيلي: "لقد وضحنا موقفنا مراراً وتكراراً، فالتركيز على بناء البنية التحتية يأتي في الأساس لتوفير الخدمات العامة للمجتمع الدولي بالإضافة إلى التحضير لأي عمليات إنقاذ ودعم عمليات الصيد والمساعدات الطبية،" مشيراً إلى أن "المجتمع الدولي يمكنه استعمال هذه المرافق عند الحاجة."

أيضاً: فوق بحر الصين الجنوبي.. طائرة استطلاع أمريكية تكشف جزيرة اصطناعية للجيش الصيني

أمريكا تدعو للتهدئة

كما دعا الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، الثلاثاء، إيقاف أي مشاريع أو أي توجهات عسكرية في المنطقة، مؤكداً في الوقت ذاته حق الولايات المتحدة بتنفيذ عملياتها بحرية في المناطق الدولية، ليأتي خطابه هذا في ختام اجتماع مع قادة دول جنوب شرق آسيا في كاليفورنيا.

وأتى اجتماع أوباما مع رابطة دول جنوب شرقي آسيا "ASEAN" لأول مرة على الأراضي الأمريكية على مدى يومين، بهدف توطيد العلاقات مع واشنطن في وسيلة لتقوية مصالح أمريكا أمام الصين التي تزداد حزماً.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"تايوان تتهم بكين بنقل صواريخ إلى بحر الصين الجنوبي.. وأوباما يدعو لإيقاف كافة العمليات","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/02/17","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}