هولندا: أنقرة رحلت إبراهيم البكراوي إلى أراضينا دون تحذيرنا من خطورته.. ومسؤول تركي لـCNN: حذرنا الهولنديين والبلجيكيين

هولندا: تركيا رحلت البكراوي إلى أراضينا دون تحذيرنا من خطورته

العالم
آخر تحديث الجمعة, 25 مارس/آذار 2016; 12:31 (GMT +0400).
هولندا: تركيا رحلت البكراوي إلى أراضينا دون تحذيرنا من خطورته أو تقديم أي معلومات عنه

أمستردام، هولندا (CNN)-- أكد وزير العدل الهولندي أرد فان دير ستير، الخميس، أن تركيا رحلت، إبراهيم البكراوي، أحد الانتحاريين الذين فجروا أنفسهم في هجمات بروكسل إلى بلاده، لكنها نفى أن تكون السلطات التركية حذرت سلطات بلاده من الاشتباه في تورطه بالإرهاب.

وقال وزير العدل الهولندي: "البكراوي أُرسل إلى هولندا في 14 يوليو 2015، السلطات التركية وضعته على طائرة وطردته من أراضيها"، وأضاف: "السلطات التركية أرسلت رسالة بريد إلكتروني إلى سفارتنا في أنقرة في الساعة 10:14 والطائرة التي كان على متنها أقلعت الساعة 10:40، ولم يكن في الرسالة أي معلومات عنه أو عن سبب ترحيله".

وأكد ستير أن "الشرطة التركية تتصل عند ترحيل شخص ما، ولكن ذلك لم يحدث في هذه الواقعة.. خلال مثل هذه المحادثات الهاتفية توضح السلطات التركية ما إذا كان الشخص الذي يتم ترحيله يشتبه بأن له علاقة بالإرهاب أو التطرف".

وقال: "في اليوم التالي، اتصلت بهم الشرطة الهولندية، ولكن مع عدم إعطاء السلطات التركية أي سبب لترحيله وعدم صدور تحذير دولي ضده، لم يكن هناك أي إجراء يمكن اتخاذه"، وأضاف: "لم يكن هناك أي سبب لاعتقاله ولا شكوك حوله".

في المقابل، قال مسؤول تركي لـCNN إن بلاده "أبلغت البلجيكيين والهولنديين بترحيل البكراوي والشبهات حول كونه من المقاتلين الأجانب في سوريا". 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن، الأربعاء، أن سلطات بلاده اعتقلت أحد منفذي تفجيرات بروكسل، في محافظة غازي عنتاب قرب الحدود السورية، في يونيو عام 2015، ورحلته في الشهر التالي، وأن المسؤولين الأتراك حذروا نظرائهم الأوروبيين من أن هذا الشخص يحتمل أن يكون من المقاتلين الأجانب، فيما أوضح بيان للرئاسة التركية أن ذلك الشخص هو إبراهيم البكراوي.

وقال مسؤول تركي إن سلطات بلاده أخطرت نظيرتها البلجيكية عنه بعد اعتقاله بفترة وجيزة. وأضاف: "ردت السلطات البلجيكية على مذكرتنا، قائلة إن إبراهيم لديه سجل إجرامي ولكننا لم نتمكن من تحديد صلات له بالإرهاب.. في هذه اللحظة. وفي ظل عدم وجود طلب تسليمه أو إشعار الانتربول، فهو مواطن في الاتحاد الأوروبي لديه الحق في أن يعود إلى أي مكان داخل الاتحاد الأوروبي، لذلك تم ترحيله إلى هولندا".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"هولندا: أنقرة رحلت إبراهيم البكراوي إلى أراضينا دون تحذيرنا من خطورته.. ومسؤول تركي لـCNN: حذرنا الهولنديين والبلجيكيين ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/03/24","rs_flag":"prod","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"adbp:content",}