عمال مغاربة من شركة 'سعودي أوجيه' يُطالبون بالتدخل لإنهاء "معاناتهم"

مغاربة من شركة "أوجيه" يطالبون بإنقاذهم

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 08 اغسطس/آب 2016; 09:01 (GMT +0400).
عمال مغاربة من شركة 'سعودي أوجيه' يُطالبون بالتدخل لإنهاء "معاناتهم"
إسماعيل عزام، الرباط (CNN)— يعيش مئات العمال المغاربة في السعودية "أوضاعًا مزرية" بسبب انقطاع أجورهم غداة الأزمة التي تشهدها شركة "سعودي أوجيه" المحدودة، وراسل بعضهم الملك محمد السادس لأجل التدخل، بينما انتقد البعض الآخر عدم تحرّك الحكومة المغربية لنجدتهم، إذ لم يعودوا قادرين حتى على دفع أتعاب التنقل بالطائرة لبلدهم، حسب تأكيدات عدد منهم.
 
ونشر عدد من العمال المغاربة بهذه الشركة، مراسلة على المواقع الاجتماعية، قالوا إنها موجهة إلى العاهل المغربي، الملك محمد السادس، طالبوا من خلالها بإيجاد حل للمشكل الذي يعترضهم، بعد تأخر رواتبهم لمدد تتراوح ما بين خمس وثمانية أشهر، متحدثين عن أن مشكل سداد الرواتب بدأ شهر أبريل/نيسان 2015، قبل أن تنقطع في شهر أكتوبر من العام ذاته.
 
ووفق المراسلة ذاتها، فعدد المغاربة العاملين بهذه الشركة المتعددة النشاطات يتراوح ما بين ألف و1500 موظف من أصل 34 ألفًا، وكل منهم يعيل أسرة أو أسرًا متعددة، لافتة إلى أن الشركة لم تسدد لهم كلفة تجديد الإقامات، ممّا دفعهم إلى إلغاء إجازاتهم السنوية بالمغرب، وراكم من صعوبة وضعيتهم المادية، مطالبين الشركة السعودية بتعويضات نهاية الخدمة وتذاكر العودة النهائية إلى بلادهم.
 
وقال أحد العمال المغاربة لـCNN بالعربية إن ما فاقم من معاناتهم كونهم يرسلون تقريبًا كل أجورهم إلى أسرهم بالمغرب، بما أن الشركة، التي تعد من أهم الشركات في السعودية، كانت توفر الأكل والشراب والمسكن لهم مجاناً، مشيرًا إلى أن أكثر من 300 مغربيًا رفعوا دعاوى قضائية ضد الشركة في مكتب العمل المحلي حتى تتم تسوية خلافاتهم معها، مشيرًا إلى أن تعويضات نهاية الخدمة بالنسبة لجميع العمال المغاربة تصل إلى ملايين الدولارات،
 
وانتقد العامل ذاته الذي طلب عدم الكشف عن هويته، الحكومة المغربية التي لم تقم بدورها في السؤال عن مصير العمال المغاربة بالسعودية، رغم أن بلدانًا أخرى، ومنها الهند تدخلت لأجل إرسال معونات عاجلة لعمالها الذين يعانون كذلك من انقطاع رواتبهم.
 
ولفت المتحدث ذاته إلى أن العمال احتجوا بالتجمهر في أحد الطرق الرئيسية، ممّا دفع بضباط من مراتب عليا إلى تقصي أوضاعهم في مساكنهم، حيث وقفوا على انقطاع خدمات الماء والكهرباء وتدهور أحوال العمال المعيشية، الأمر الذي دفعهم إلى استدعاء خدمات الطوارئ وإغاثتهم بالطعام والشراب عن طريق بعض الجمعيات الخيرية التابعة للدولة والخواص.
 
واتصل موقع CNN بالعربية بالوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج قصد إدراج تعليق لها حول القضية، غير أننا لم نتوصل بأيّ رد.
 
وكان المدير العام لمكتب العمل في جدة، زيد السبيعي، قد صرّح لجريدة الوطن السعودية أن توجيهات عليا قد صدرت لإنهاء قضية موظفي شركة "سعودي أوجيه" وإنهاء مشاكل عمالتها، وذلك عبر "تخيير العمالة المتوقفة رواتبها بين السماح لها بنقل خدماتها أو تجديد الإقامات مجانا، أو إعطائها تأشيرة الخروج النهائي لمن يرغب في مغادرة البلاد".
 
وقال السبيعي إن هذه التوجيهات تشدد على "أهمية حفظ الحقوق المالية لكافة موظفي الشركة وتشكيل لجان تباشر تنفيذ هذه التوجيهات"، مشيرًا إلى أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية كثفت من جهودها وتباشر عملها في المواقع، كما قامت الجمعيات الخيرية بتوفير إعاشة كاملة للعمالة وللأعداد التي تتبين حاجتها لها في المنطقة المكرمة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"World_Branding","friendly_name":"عمال مغاربة من شركة 'سعودي أوجيه' يُطالبون بالتدخل لإنهاء معاناتهم","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/08/08","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}