الفزازي: القباج يؤدي ضريبة انتمائه لـ"البيجيدي".. ورفضُ ترشيحه مصلحة وطنية

الفزازي: القباج يؤدي ضريبة انتمائه الحزبي

العالم
آخر تحديث السبت, 17 سبتمبر/ايلول 2016; 08:14 (GMT +0400).
الفزازي: القباج يؤدي ضريبة انتمائه لـ"البيجيدي".. ورفضُ ترشيحه مصلحة وطنية
إسماعيل عزام، الرباط (CNN)--  لا تزال تداعيات رفض وزارة الداخلية المغربية لملف ترشيح الداعية السلفي حماد القباج مستمرة، إذ صرّح محمد الفزازي، المعتقل سابقًا في إطار ملف السلفية الجهادية، وإمام مسجد في طنجة، أن القباج يؤدي ضريبة انتمائه إلى حزب العدالة والتنمية، غير أن الفزازي اعتبر رفض ترشيح القباج إملاءً لمصالح الوطن.
 
وقال الفزازي لـCNN بالعربية إن القباج يملك قيمة فقهية وعلمية واسعة، لكنه ليس كبقية المرّشحين، بما أنه دخل مع حزب لديه خصوم أقوياء، فعاد بعضهم إلى ماضي الرجل وتم إخراج أشرطة قديمة يتحدث فيها عن اليهود، ممّا أوصل الفكرة إلى مجموعات يهودية في أوروبا نددت بتزكيته، الأمر الذي أضحى يهدّد المصالح الوطنية خاصة العلاقة مع الاتحاد الأوروبي، وفق تعبير الفزازي.
 
وتابع الفزازي أن تداعيات القضية تجاوزت حق مواطن في الترشيح، وكان على القباج أن يسحب ترشيحه بنفسه، أو أن يقوم الحزب بذلك، إلّا أن عدم استدراكهما دفع وزارة الداخلية "بناء على ما لديها من خبراء إلى أخذ القرار"، متحدثًا عن أن مصلحة البلاد "اقتضت إجراء رفض ترّشح القباج، وإن كان هذا الأخير يرى ذلك ظلمًا فعليه اللجوء إلى القضاء".
 
بيدَ أن الفزازي دافع عن القباج بخصوص اتهامات بقتل اليهود: "ذلك الفيديو قديم، وأنا أشهد أن الشيخ لديه خطابات معتدلة، لكنه يدفع ثمن انتمائه إلى العدالة والتنمية، لذلك وقعت هذه الحملة ضده". 
 
ونفى الفزازي أن يكون قد كتب شيئًا عن موضوع القباج في موقع فيسبوك، متحدثًا عن وجود صفحات تتحدث باسمه، وأنه لا يملك سوى صفحة وحيدة أنشأها مؤخرًا لم يتم تداولها بشكل كبير ولم يذكر فيها أيّ شيء حول القباج. إلّا أن ما جاء على لسان الفزازي لم يكن مختلفًا كثيرًا عمّا تم تداوله في فيسبوك باسمه.
 
وكان حماد القباج، الذي عُرف بعمله في دور القرآن بمدينة مراكش، قد كتب تدوينة مطوّلة ردًا على الفزازي، جاء فيها: "وأنت نفسك لن ترضى أن يوظف دعاؤك على اليهود المعتدين الذين اغتصبوا الأرض والعرض وسفكوا دماء النساء والأطفال.. هل ترضى أن يوظف دعاؤك لاتهامك بأنك تعادي اليهود وتدعو لإبادتهم وترفض التعايش معهم؟"
 
وتابع القباج: " ومع ذلك فقد سامحتك.. ولن أقع في فخ من يريد ضرب الدعاة بعضهم ببعض.. وسأبقى على عهد المحبة والاحترام والنصيحة مع الفضلاء من أمثالك".
 
وكان حماد القباج قد أعلن أمس الجمعة رفض والي جهة مراكش-آسفي ملف ترشحيه في الانتخابات التشريعية القادمة، بمبرّر "تعبيره في مناسبات علنية عن مواقف مناهضة للمبادئ الأساسية للديمقراطية"، و"إشاعته أفكارًا متطرفة تحرض على التمييز والكراهية وبث الحقد والتفرقة والعنف في أوساط مكوّنات المجتمع المغربي".
 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"World_Branding","friendly_name":"الفزازي: القباج يؤدي ضريبة انتمائه لـالبيجيدي.. ورفضُ ترشيحه مصلحة وطنية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/09/17","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}