مراحيض عمومية مؤقتة بمراكش خلال قمة المناخ.. ومستخدمون يسخرون من الإعلان

مراحيض مؤقتة بمراكش خلال قمة المناخ

العالم
آخر تحديث الخميس, 27 أكتوبر/تشرين الأول 2016; 01:44 (GMT +0400).
مراحيض عمومية مؤقتة بمراكش خلال قمة المناخ.. ومستخدمون يسخرون من الإعلان

أرشيف

الرباط (CNN)— أعلنت بلدية مراكش عن تجهيز مئتي مرحاض عمومي متنقل، ستتوزع على مدار مئة نقطة بالمدينة، خلال استضافة هذه الأخيرة لفعاليات الدورة 22  للمؤتمر العالمي لقمة المناخ المزمع عقدها ما بين 7 و18 نوفمبر/تشرين الثاني القادم، وهو ما خلّف انتقادات عدد من مستخدمي التواصل الاجتماعي بسبب عدم توفر هذه المراحيض في بقية أيام السنة.

وقال أحمد المتصدق، نائب عمدة مراكش، إن المجلس الجماعي عاين نموذجًا من هذه المراحيض التي ستتكلف بتدبيرها شركة خاصة، مؤكدًا أنه سيتم ربطها بشبكة الماء وشبكة تصريف المياه العادمة، وتجهيزها بمستلزمات النظافة.

غير أن نائب العمدة أكد أن هذه المراحيض ستنهي مهمتها مباشرة بعد نهاية مؤتمر قمة المناخ، وسيتم سحبها من أماكنها، على أن يعمل المجلس في وقت لاحق على إعداد مشروع يضمن تزويد المدينة السياحية الأولى في المغرب بالمراحيض العمومية.

وخلف هذا الإعلان سخرية من الكثير من نشطاء المواقع الاجتماعية، إذ تغيب المراحيض العمومية بشكل واضح في شوارع الكثير من المدن الكبرى كمراكش والرباط والدار البيضاء، ويضطر المواطنون والزوار إلى الاستنجاد بمراحيض المقاهي والمطاعم، وأحيانًا حتى بمراحيض المساجد المعدة للوضوء.

كما تنعدم شروط النظافة في المراحيض العمومية القليلة المتوفرة ببعض المناطق، رغم ضرورة تأدية مقابل لأجل استخدامها، وتبقى المراحيض المتوفرة في بعض البنايات العمومية كالمطارات هي من تشكّل الاستثناء.

وانتقد عدد من مستخدمي فيسبوك تصريحات نائب عمدة مراكش، ونقرأ على الصفحة الرسمية لحزب العدالة والتنمية على فيسبوك، منشورات تسخر من هذا القرار، إذ امتعض عدد من المعلقين من جعل هذه الخدمة الضرورية محصورة في فترة محددة، في وقت حمل فيه آخرون بعض المواطنين مسؤولية عدم استمرار مثل هذه المرافق بسبب قلة النظافة وعدم احترام الممتلكات العمومية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"World_Branding","friendly_name":"مراحيض عمومية مؤقتة بمراكش خلال قمة المناخ.. ومستخدمون يسخرون من الإعلان","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/10/27","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}