ترامب: أمريكا ستعطي الأولوية للاجئين المسيحيين في الدخول

ترامب: أمريكا ستعطي أولوية الدخول للمسيحيين

العالم
آخر تحديث السبت, 28 يناير/كانون الثاني 2017; 08:14 (GMT +0400).
2:14

قال الرئيس دونالد ترامب إن المسيحيين الذين تعرضوا للاضطهاد ستكون لهم الأولوية على غيرهم من اللاجئين الذين يسعون إلى دخول الولايات المتحدة، قائلا إنهم تعرضوا "لمعاملة فظيعة."

دونالد ترامب/ الرئيس الأمريكي: تعرضوا لمعاملة فظيعة، هل تعرف أنك إذا كنت مسيحياً في سوريا فسيكون من الصعب جداً على الأقل أن تدخل إلى الولايات المتحدة. إذا كنت مسلماً بإمكانك الدخول، لكن إن كنت مسيحياً فإن الأمر أقرب إلى المستحيل. السبب وراء كون الأمر غير عادل هو أن الجميع كان يُضطهد بالتساوي وكانوا يقطعون رؤوسهم، لكن تعرض المسيحيون لاضطهاد أكبر. وأعتقد أن الأمر غير عادل، لذا سوف نساعدهم.

إرين بورنيت/ مذيعة CNN: جيم، ترامب قال إن المسلمين كان يسمح لهم بالدخول في حين أن المسيحين يمنعون، هل هذا صحيح؟

جيم شوتو/ مذيع CNN: لا ليس كذلك، لنر الأرقام. إذا نظرنا أولاً للأعداد الكلية للاجئين الذين دخلوا إلى الولايات المتحدة، المسلمين مقابل المسيحيين، في 2016 دخل 38901 من المسلمين مقابل 37521 من المسيحيين. هذا من العالم كله. وقالت لنا (بيو ريسيرش) إن أعداد المسيحيين كانت أكثر وارتفعت أعداد المسلمين هذا العام لأن العديد ممن تركوا سوريا هم من المسلمين. إذا نظرنا تحديداً إلى سوريا فإن 99 بالمئة منهم من المسلمين وأقل من 1 بالمئة من المسيحيين لكن ذلك يعود إلى أن المسلمين هم الغالبية بسوريا. فآخر الأرقام التي لدينا تشير إلى وجود 93 بالمئة من المسلمين في سوريا مقابل خمسة بالمئة من المسيحيين.

يجدر الإشارة إلى أن العديد من المسيحيين هربوا من البلاد بسبب المخاطر التي تحدث عنها ترامب والتي تركزت بشكل كبير في دمشق. ترامب أشار أو قال بوضوح إن الولايات المتحدة جعلت دخول المسيحيين أمراً صعباً لكن الحقيقة هي أن أمريكا لا تنظر إلى الديانة ولا تعطي أياً من المسلمين أو المسيحيين الأفضلية بسبب الديانة، وإنما تنظر إلى وضع اللاجئ. وسبب وجود عدد أكبر من المسلمين الذين يدخلون الولايات المتحدة يعود لهروب أعداد كبيرة منهم من سوريا وليس تفضيل الولايات المتحدة للمسلمين على المسيحيين.