1317 (GMT+04:00) - 07/12/08

عشق الأكلات الدسمة يبدأ من الرحم

عشق الأكلات الدسمة يبدأ من الرحم بحسب الدراسة الأخيرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- إن تناول الأم لحمية غذائية عالية الدسم، خلال فترة حملها، قد يشجع الميل إلى الأكلات الدسمة لدى المولود مع تقدمه بالعمر ووصوله إلى سن البلوغ.

تأتي هذه المعلومات نتيجة لدراسة قام بها باحثون من جامعة روكفلر بنيويورك، عمدوا فيها  إلى البحث عن تأثير الحمية عالية الدسم على الفئران خلال حملها.

وتبين في التجارب المخبرية، أن بعض الفئران الحوامل كانت تقدم لها حمية عالية الدسم، بحيث يرد 50 في المائة من سعراتها الحرارية عن طريق الزيوت النباتية، وللمقارنة أعطيت فئة أخرى منها حمية متوازنة لا تتجاوز نسبة السعرات الحرارية فيها من الدسم 20 في المائة.

بعد فطام المواليد الجدد، أظهر من كانت أمه على الحمية عالية الدسم، زيادة في الوزن مع ميل شديد للأطعمة الدسمة، بالمقارنة مع الفئة الأخرى، وقد يعزى هذا الأمر إلى الدماغ حيث لوحظ زيادة في عدد خلايا مركز الشهية لدى هؤلاء الأطفال.

وقد ورد في تقرير الباحثين، وعلى رأسهم الباحثة سارة ليبوفيتز رئيسة مختبرات السلوك البيولوجي العصبي في جامعة روكفلر، أن المستوى العالي من الشحوم الثلاثية الموجودة في الدم، قد يكون هو العامل المحرض على حدوث هذه التبدلات الدماغية، أثناء الحياة داخل الرحم.

وتقول سارة: "لقد أظهرنا أن التعرض قصير الأمد، للحمية عالية الدسم داخل رحم الاختبار، ينتج نيورونات عصبية دائمة في دماغ الجنين،تعمل فيما بعد على زيادة الشهية للدسم."

وعلى الرغم من أن هذه الدراسة لم تتم على الإنسان، إلا أنها قد تحمل دليلا على "البرمجة الجنينية"، التي قد يكون لها دور في ارتفاع نسبة البدانة لدى الأطفال.

وتعزز هذه الدراسة التي تم نشرها في عدد الأسبوع الماضي من مجلة The Journal of Neuroscience، نتائج دراسة أخرى أجريت في حزيران/يونيو الماضي أكدت ظهور البدانة لدى الفئران المولودة لأمهات اعتمد في غذائهن على الوجبات السريعة الدسمة شديدة الانتشار.