1501 (GMT+04:00) - 30/03/09

دراسة علمية: الكافيين قد يقضي على الخلايا السرطانية

التعرض الطويل لأشعة الشمس خطر على الجلد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- لفت بحث علمي حديث إلى أن الكافيين قد يساعد في القضاء على الخلايا السرطانية المسببة لسرطان الجلد.

ويأمل العلماء أن تؤدي نتائج الدراسة، التي نشرت في الدورية الإلكترونية "طب الجلد التحقيقي"، لتطوير مراهم أو كريمات من مادة الكافيين للمساعدة في الفتك بالخلايا البشرية التي تضررت جراء التعرض للأشعة فوق البنفسجية، أحد أهم مسببات الأنواع المختلفة لسرطان الجلد.

ويعد سرطان الورم القتاميني (melanoma) من أخطر أنواع السرطان التي قد تصيب الجلد وأكثرها شراسة وفتكاً، فيما يعد الآخر "نانميلانوما" nonmelanoma، الأكثر شيوعاًً، ويصاب بها أكثر من مليون شخص سنوياً، في الولايات المتحدة وحدها.

ويلعب التعرض للأشعة فوق البنفسجية دوراً فاعلاً في الإصابة بسرطان الجلد، حيث يتسبب بتضرر خلايا الجلد، التي قد تتحول، وفي مرحلة لاحقة، إلى خلايا سرطانية.

وتؤكد الدراسة الحديثة  صحة دراسات سابقة أظهرت أن تناول قدر منتظم من الكافيين، عن طريق الشاي أو القهوة، قد يخفف حالات الإصابة بسرطان نانميلانوما.

وأظهرت أحدث تلك الدراسات، والتي أجريت على أكثر من 90 ألف امرأة بيضاء، أن احتساء كل كوب إضافي من القهوة، رافقه تراجع، بواقع 5 في المائة، في احتمالات الإصابة بإحدى أنواع سرطان الجلد.

وانتفت تلك الخصائص الوقائية من القهوة الخالية من الكافيين.

ووجد الباحثون من "جامعة واشنطن" أن الخصائص التحفيزية للكافين تدفع الخلايا السرطانية، للانتحار.

وعقب الباحثون بالقول: "هذه الخصائص قد تقتضي استخدام المادة في الكريمات المخصصة للحماية من أشعة الشمس كوسيلة لتخفيف أو عكس تأثير أضرار الأشعة فوق البنفسجية على الجلد."

غير أنهم حذروا من أن النتائج لا تعني الاندفاع لتناول كميات كبيرة من القهوة أو الشاي.