بعد تخبط رسائل وأفعال روسيا في سوريا.. واشنطن لموسكو: إما أن تفعلوا ما تدّعون أو تخرسوا

بعد تخبط رسائل وأفعال روسيا في سوريا.. واشنطن لموسكو: إما أن تفعلوا ما تدّعون أو تخرسوا

العالم
نُشر يوم الأربعاء, 17 فبراير/شباط 2016; 12:09 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 02:54 (GMT +0400).
بعد تخبط رسائل وأفعال روسيا في سوريا.. واشنطن لموسكو: إما أن تفعلوا ما تدّعون أو تخرسوا

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، مسؤولية القوات الجوية الروسية عن سلسلة الهجمات الصاروخية المتعددة على المرافق الطبية والمدارس في سوريا، الاثنين، والتي أدت إلى مقتل 50 مدنيا على الأقل بينهم نساء وأطفال، وإصابة عشرات آخرين. وأعرب البنتاغون عن استعداده مراقبة وإذا احتاج الوضع، فرض، اتفاق وقف العنف الذي أُعلن في ميونيخ، الجمعة الماضية.

إذ قال نائب المتحدث باسم وزير الخارجية الأمريكية، مارك تونر: "كانت طائرات روسية التي نفذت هذه الضربات.. ونحن واثقون جدا في تقييمنا بأن روسيا وراء هذه الهجمات." وانتقد رسائل موسكو المتضاربة بشأن القتال في سوريا، قائلا: "إما أن تفعلوا ما تدّعون أو تخرسوا."

اقرأ.. أوغلو يتهم روسيا بقصف مستشفى سوري وقتل 15 شخصا على الأقل

ومن جانبها، نفت وزارة الدفاع الروسية أي مسؤولية عن الهجمات في سلسلة من التغريدات، الثلاثاء. وقال السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، ديمتري بيسكوف، إن موسكو "تنفي بشكل قاطع هذه الادعاءات، لا سيما وأن أولئك الذين يكررون هذه المزاعم يتضح لاحقا عجزهم عن إثبات هذه الاتهامات التي لا أساس لها،" حسبما ذكرت وكالة الأنباء الروسية الرسمية "ريا نوفوستي."

روسيا تنفي "ادعاءات" قصفها مستشفيات في سوريا: من يتهمنا لا يستطيع إثبات ذلك

واعترفت الخارجية الأمريكية بأن القوى العالمية لم تجتمع حتى الآن للتفاوض على تفاصيل وقف إطلاق النار في سوريا والذي من المقرر تفعيله الجمعة المقبلة، بعد اتفاق الأطراف المعنية في اجتماع الأمن في مدينة ميونيخ الألمانية، الأسبوع الماضي.

أيضا.. طبيب من حلب لـCNN : الغارات تستهدف المدنيين ومستشفيات الولادة وطرق الإغاثة

ولكن وزارة الدفاع الأمريكية أعربت عن استعداد جديد، الثلاثاء، لمراقبة، وربما حتى فرض، الالتزام باتفاق ميونيخ. إذ قال المتحدث باسم البنتاغون، بيتر كوك، ردا على سؤال من مراسلة CNN، باربارا ستار، إن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات إذا لوحظ أي انتهاك.

قد يهمك.. بان كي مون: الهجمات الصاروخية على مستشفيات سوريا انتهاك صارخ للقوانين الدولية.. وفرنسا تراها "جرائم حرب"وأضاف كوك: "سنراقب عن كثب من يلتزم ومن لن يفعل.. وسنكون في وضع يمكننا فيه القول بشكل واضح والرد، إذا لزم الأمر، على انتهاكات لاتفاق وقف الأعمال العدائية."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"بعد تخبط رسائل وأفعال روسيا في سوريا.. واشنطن لموسكو: إما أن تفعلوا ما تدّعون أو تخرسوا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/02/17","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}