اليمن.. القاعدة تحرر 6 من أعضائها من سجن شبوة بعد سيطرتها على معسكر للجيش بأسلحته

اليمن.. القاعدة تحرر 6 من أعضائها من سجن شبوة بعد سيطرتها على معسكر للجيش بأسلحته

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 13 فبراير/شباط 2015; 09:49 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 03:40 (GMT +0400).
يمنيون بعضهم مسلحين أمام مبنى المعسكر الذي سيطر عليه تنظيم القاعدة في شبوه 12 فبراير/ شباط 2015

يمنيون بعضهم مسلحين أمام مبنى المعسكر الذي سيطر عليه تنظيم القاعدة في شبوه 12 فبراير/ شباط 2015

(CNN)-- هاجم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، سجنا في جنوب اليمن الجمعة، وتمكن من تحرير ستة من السجناء التابعين للتنظيم، وذلك بعد يوم واحد من سيطرة  التنظيم على معسكر للجيش في المنطقة ذاتها.

هذه الهجمات للتنظيم الذي تصارع طويلا من الجيش اليمني، وقعت في محافظة شبوة، التي تبعد أكثر من 160 كيلومترا إلى الشرق من العاصمة صنعاء، التي تشهد صراعا سياسيا بعد سيطرة المقاتلين الحوثيين على السلطة. كما تزامنت مع إعلان ثلاث دول الجمعة إغلاق سفاراتها بشكل مؤقت في العاصمة اليمنية، بسبب الأوضاع الأمنية، بما فيها السعودية المجاورة، وكل من ألمانيا وإيطاليا، التي قالت وزارة الخارجية فيها بأن إغلاق السفارة مؤقتا جاء في إطار تنسيق دولي. وكانت الولايات المتحدة سبقت بإغلاق سفارتها وإجلاء العاملين فيها.

ثلاثة من المقاتلين الذين تم تحريرهم في الهجوم على السجن في شبوة، محكومون بالإعدام، بحسب ما أفادت مصادر أمنية في  المحافظة، ولم تتوفر معلومات عن الإصابات جراء الهجوم، أو كيفية وقوعه.

وكان تنظيم القاعدة استولى الخميس على معسكر للجيش في شبوة، يقع في بلدة بيهان، على بعد نحو 175 كيلومترا من صنعاء، بعد اشتباكات استغرقت ساعتين مع القوات الحكومية، بحسب ما أكد ثلاثة مسؤولين أمنيين، وأوضحوا بأن هذا يمنح للقاعدة السيطرة على جميع الأسلحة الموجودة في المعسكر.

وقبل انتهاء المعركة دعا قائد المعسكر مقاتلي القبائل إلى التدخل، وعندما وصل هؤلاء كان قد توقف إطلاق النار بين الطرفين، وساعد مسلحو القبائل على إخلاء عناصر الجيش من المعشكر حيث كان بينهم عشرات الجرحى بحسب ما أفاد زعيم قبلي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"اليمن.. القاعدة تحرر 6 من أعضائها من سجن شبوة بعد سيطرتها على معسكر للجيش بأسلحته ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/02/13","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}