دخان بطائرات "دريملاينر" يثير القلق حول سلامتها

دخان بطائرات "دريملاينر" يثير القلق حول سلامتها

اقتصاد
نُشر يوم الأربعاء, 15 يناير/كانون الثاني 2014; 07:41 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 25 ديسمبر/كانون الأول 2014; 04:35 (GMT +0400).
طائرة "بوينغ دريملاينر 787" في مطار طوكيو ناريتا الدولي في اليابان

طائرة "بوينغ دريملاينر 787" في مطار طوكيو ناريتا الدولي في اليابان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- كشفت تقارير جديدة الثلاثاء عن حادثة انبعاث دخان على متن طائرة "بوينغ دريملاينر 787" في مطار طوكيو ناريتا الدولي في اليابان، بعدما أظهرت تقارير سابقة أن بطارية الطائرة تعتبر آمنة حيث عادت إلى الخدمة منذ حوالي تسعة أشهر.

وقالت "بوينغ" في بيان إن "الحادثة على متن الخطوط الجوية اليابانية 787 تبدو نتيجة التنفيس في بطارية واحدة." وقبل عام، فإن البطاريات المحمومة على متن طائرتي "دريملاينر" دفعت المسؤولين في الطيران إلى منع حوالي 50 طائرة من الطيران في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضا.."فلاي دبي" تنفي أي حادث لطائرتها في جوبا

وأضافت "بوينغ" أن "الحادثة وقعت الثلاثاء أثناء أعمال الصيانة المجدولة مع عدم وجود ركاب على متن  الطائرة." وأشارت إلى أن "التحسينات التي أدخلت على نظام بطارية  787 خلال العام الماضي أظهرت أنها أنه تعمل وفقاً لتصميمها." وأكدت "بوينغ" أنها تعمل مع الخطوط الجوية اليابانية حتى تعود الطائرة إلى الخدمة.

أما حصة "بوينغ" في طائرات "دريملاينر" فتعتبر ضخمة. وقد صرفت مئات الملايين من الدولارات لنجاح "787" والتي تمثل الجيل الجديد من الطائرات الأخف والأكثر كفاءة، والأقل كلفة.

اقرأ أيضا..أسوأ 12 تصرفا قد يزعجك على متن الطائرة

ويذكر أن "دريملاينر" لدى بدء الخدمة في العام 2011، فإن وضعت نظام البطارية الجديدة الذي يستخدم بطاريات ليثيوم أيون الجديدة الأخف وزنا." وبعدما واجهت "دريملاينر" المشاكل فإن "بوينغ" و إدارة الطيران الاتحادية تعاونتا على تصميم البطارية الجديدة.

وتم تصميم مقصورة لعزل البطاريات في مربع مصفح التهوئة لحماية ما تبقى من الطائرة في حالة الحريق الناجم عن البطاريات.

اقرأ أيضا.."بوينغ" تحذر من تشكل الجليد بطائرات "دريملاينر"

وأعلنت هيئة سلامة النقل الأمريكية خلال الشهر الحالي أنها تعتزم إصدار تقرير التحقيق النهائي في وقت لاحق من العام الحالي.

وأشارت الوكالة الأمريكية إلى أنها على بينة من حادثة البطارية الثلاثاء في اليابان. وأضافت في بيان: "إذا فتح مجلس سلامة النقل في اليابان تحقيقا في الحادثة، فإن هيئة سلامة النقل الأمريكية ستقف على أهبة الاستعداد لتقديم المساعدة."

اقرأ أيضا..صفقة لطيران الاتحاد مع بوينغ بـ25 مليار دولار

ويأتي الحادث بعدما حذرت "بوينغ" منذ حوالي شهرين وجود مشاكل أخرى في  "787" ترتبط بتكون الجليد في محركاتها.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"دخان بطائرات دريملاينر يثير القلق حول سلامتها","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/01/15","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}