قطر تطلب من الانتربول أول "مذكرة بنفسجية"

اقتصاد
نشر
قطر تطلب من الانتربول أول "مذكرة بنفسجية"
منظر عام لمدينة الدوحة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعلن الانتربول الدولي أن قطر باتت أول دولة في العالم تطلب منه إصدار "نشرة بنفسجية" تعلق بالإتجار غير المشروع بالسلع، بعد أن ضُبطت فيها آلة طباعة تُستخدم لتغيير تاريخ انتهاء صلاحية بعض المنتجات الغذائية والمشروبات.

وأشار الانتربول إلى فتح تحقيق في أعقاب عملية تفتيش روتينية أجرتها إدارة حماية المستهلك القطرية لأحد المتاجر ولاحظ المفتش خلالها أن تواريخ صلاحية مجموعة من المشروبات قد طُبعت في موضع مغاير لموضعها المعتاد على القارورة وبنمط خط يختلف عن النمط المستخدم عادة.

وأفضت عملية تفتيش لمستودع الشركة الموزعة للمنتج المضبوط  إلى العثور على عشرات آلاف القوارير المنتهية الصلاحية، وآلة طباعة حديثة تعمل بنظام الحرق كانت تُستخدم لإعادة طباعة تواريخ صلاحية أخرى بهدف عرض المنتج من جديد للبيع.

وقد أُوقف مواطن هندي في سن الرابعة والعشرين ووجهت إليه تهم يعاقِب عليها قانون حماية المستهلك القطري وتتعلق بالغش التجاري وتهديد الأمن الغذائي. وقد عُممت على البلدان الأعضاء الـ 190 كافة نشرة بنفسجية للإنتربول تصدر لجمع أو توفير معلومات بشأن الأساليب الإجرامية، والأغراض، والأجهزة، وأساليب الإخفاء التي يستخدمها المجرمون.

ويسعى برنامج الإنتربول لمكافحة الاتجار بالسلع غير المشروعة والتقليد، الذي أُطلق في عام 2012، إلى كشف الشبكات المنظمة عبر الوطنية الضالعة في هذا النوع من الجرائم، وتعطيلها وتفكيكها. وقد أتاح إلى الآن مصادرة سلع مقلدة فاقت قيمتها 300 مليون دولار أمريكي.

نشر