ازدهار تجارة نبتة "ريد بوش" في جنوب أفريقيا

ازدهار تجارة نبتة "ريد بوش" في جنوب أفريقيا

اقتصاد
آخر تحديث الجمعة, 17 يناير/كانون الثاني 2014; 06:43 (GMT +0400).

كيب تاون، جنوب أفريقيا (CNN)-- أشار تقرير أن تجارة الشاي المستخلص من نبتة الريد بوش ازدهرت بشكل كبير في جنوب أفريقيا خلال السنوات القليلة الماضية، في الوقت ذاته الذي ترتفع فيه أصوات المزارعين والمصدرين بحماية اسم منتجهم بعد إقدام عدد من الشركات العالمية على استغلاله.

وقال المزارع ويليام انغلبريشت لـ CNN "لا توجد قوانين في حكومة جنوب أفريقيا لحماية اسم ريد بوش مثل تلك القوانين الفرنسية التي تحمي الاسم "شامباين" ولا تسمح لأي منتج من النبيذ أن يطلق عليه هذا الاسم إلا إن كان صادرا من مقاطعة "شامباين" في فرنسا."

وأضاف انغلبريشت "على الحكومة أن تتخذ إجراءات مماثلة من شأنها حماية ممتلكاتنا الثقافية."

وجاء في التقرير أن تجارة نبتة الريد بوش تضاعفت خلال السنوات القليلة الماضية ليصل حجم هذه التجارة إلى 23 مليار دولار، من خلال حصد ما وزنه 15 ألف طن من هذه النبتة سنويا، قرابة نصف هذه الكمية تصدر إلى الدول والأشخاص الذين تهمهم الفوائد الصحية العديدة التي تحتويها هذه النبتة.

وقال المدير التنفيذي لشركة ريد بوش المحدودة، مارتن بيرغ، لـ CNN "ألمانيا كانت السبب الأول في نمو الصادرات من شاي ريد بوش، ولكن الآن يلاقي هذا المنتج إقبالا كبيرا ويزداد الطلب عليه من مختلف دول العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا بالإضافة إلى اليابان وغيرها."

وأضاف بيرغ "نقوم حاليا بتطوير منتج الريد بوش، حيث كان يشرب في السابق ككوب من الشاي فقط، وحاليا لدينا العديد من المنتجات المشتقة من النبتة، مثل أنواع مختلفة من الشاي بنكهات متعددة و'الكابيتشينوا' بنكهة الريد بوش، بالإضافة إلى المستحضرات التجميلية التي تدخل في تكوينها هذه النبتة."

ويذكر أن العديد من الأبحاث والتجارب على نبتة الريد بوش أشارت إلى احتوائها العديد من الفوائد الصحية للجسم وفي مقدمتها قدرتها على منع تأكسد الدم بالإضافة إلى قدرتها على تهدئة الجسم من التوتر.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"admin","branding_ad":"Marketplace_africa","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ازدهار تجارة نبتة ريد بوش في جنوب أفريقيا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/01/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}