تعافي الاقتصاد يغذي الهوة بين الفقراء والأغنياء

تعافي الاقتصاد يغذي الهوة بين الفقراء والأغنياء

اقتصاد
نُشر يوم الثلاثاء, 21 يناير/كانون الثاني 2014; 02:01 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 22 يناير/كانون الثاني 2014; 07:25 (GMT +0400).

صورة تظهر متشردا وآخرى ثرية

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية  (CNN) - -  حذر خبراء اقتصاديون من أن التفاوت المتنامي بين الفقراء والأغنياء، يعتبر الخطر الأكبر الذي يواجه الاقتصاد العالمي حاليا، في ظل التعافي المتنامي للاقتصاد وقلة الفئة المستفيدة من هذا التوجه.

ونما الاقتصاد العالمي بنحو 3.2 في المائة هذا العام، مقابل 2.4 في المائة في 2013، بحسب البنك الدولي، إلا أن الكثيرين في دول العالم النامية  مازالوا يرزحون تحت تأثير أسوأ أزمة اقتصادية يشهدها العالم منذ فترة الثلاثينيات، مما يزيد من حجم الهوة بين الأغنياء والفقراء.

وإبان الازمة الاقتصادية في 2008، ضخت المصارف المركزية مليارات الدولارات لتحفيز وتأمين استقرار النظام المالي العالمي، ولتأمين اقتصاداتهم  ما دفع لارتفاع الأسواق المالية وأسواق العقارات لصالح شريحة الأثرياء.

وفي الوقت عينة، عملت  الحكومات على خفض الوظائف في القطاع العام واستقطاع المنح والدعم المقدم تحت نظام الخدمات الاجتماعية، وأموال التقاعد، في تدابير طال تأثيرها الأكبر شريحة الشباب والفقراء.

ويناقش قادة العالم ومنظمات وأثرياء العالم في  "منتدى دافوس" الاقتصادي السنوي مستقبل العالم على الصعيد الاقتصادي. وكما هي العادة الدراجة سنويا، ينعقد "دافوس" 2014 تحت شعار: "إعادة تشكيل العالم: العواقب على المجتمع وعالم السياسة والأعمال."

يقول المنتدى إن الشعار "يعكس الاضطرابات التي تواجه المجتمعات على نطاق عالمي مدفوعة بالابتكار التكنولوجي والعلمي السريعين، وتسريع التغييرات الاجتماعية وتحول النظام الاقتصادي العالمي."

وأجمع أكثر من 700 خبير شاركوا في استبيان، كشفت نتائجه مؤخرا، أن أكبر المخاطر التي تعترض الاقتصاد العالمي على مدى العقد المقبل هو: هوة واسعة في المداخيل  قد تضع ثقلا هائلا على التماسك الاجتماعي.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"Business_branding","friendly_name":"تعافي الاقتصاد يغذي الهوة بين الفقراء والأغنياء","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/01/21","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}