مبيعات قياسية لـ"آي فون" لكنها مخيبة للآمال

اقتصاد
نشر
مبيعات قياسية لـ"آي فون" لكنها مخيبة للآمال
شاب يحمل هاتفين من "S5" لدى طرحه بالأسواق في سبتمبر/أيلول الفائت

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أعلنت "آبل" عن مبيعات قياسية لهواتف "آي فون" خلال الربع الأخير من العام الماضي إلا أنها جاءت دون توقعات "وول ستريت"، مما أدى إلى هبوط أسهم عملاق التقنية الأمريكية.

وبلغت مبيعات "آبل" من الهواتف الذكية 51 مليون هاتف،  أكثر من 47.8 مليون منها بيعت خلال ذات الفترة العام الماضي، وأقل من توقعات خبراء "وول ستريت" ممن رجحوا بأن تصل مبيعات الفصل الأخير إلى  57 مليون هاتف بعدما طرحت الشركة، ولأول مرة،  هاتفي "5 اس" و"5 سي" في أمريكا والصين وأوروبا في نفس الوقت.

ولفت الرئيس التنفيذي لآبل، تيم كوك، في حديث مع المستثمرين، إلى تراجع المبيعات في أمريكا، والاقبال، غير المتوقع، على هاتف "5اس" مما  وضع ضغوطا على الشركة لملاقاة الطلب.

وبدت التوقعات خلال العام الحالي، مخيبة لآمال المستثمرين، حيث تتوقع "آبل" مبيعات تتراوح ما بين 42 إلى 44 مليار دولار، في الربع الأول، وهي أقل بكثير من تكهنات الخبراء بأن تبلغ 46 مليار دولار،.

وأدت الأنباء لاهتزاز أسهم الشركة التي تراجعت بأكثر من  8 في المائة في الساعات الأولى من بداية التعاملات بالبورصة.

ومن المتوقع أن تعزز الصين مبيعات "آبل" بشكل كبير خلال الأعوام المقبلة، بعدما وقعت الشركة الأمريكية أواخر العام الماضي اتفاقا مع "تشاينا موبايل" أكبر مزود لشبكة الهواتف المحمولة من حيث عدد المشتركين، وارتفع معدل مبيعات  "آي فون" بالدولة الآسيوية بقرابة  29 في المائة،  في الفصل الأخير من 2013.

ورغم تراجع "آي فون" إلا أن مبيعات "آبل ماك" ارتفعت بنحو 17 في المائة، بالإضافة إلى مبيعات قياسية غير مسبوقة للكمبيوتر  اللوحي "آي باد" وبلغت 26 مليون جهاز.   

نشر