تقرير: الفساد يكلف اقتصاد أوروبا 120 مليار دولار سنويا

اقتصاد
نشر
تقرير: الفساد يكلف اقتصاد أوروبا 120 مليار دولار سنويا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قدرت المفوضية الأوروبية أن الفساد في جميع دول الاتحاد الأوروبي يكلف الاقتصاد 120 مليار يورو سنويا.

وقالت المفوضية، في أول تقرير يتناول الفساد  بالتكتل الأوروبي نشرته، الاثنين، إن الدول الاعضاء تبنت عددا من التدابير، خلال السنوات الأخيرة، بمردود متفاوت وأن عليها بذل المزيد لمعاقبة المرتشين ومكافحة الآفة.

ولم تحدد المفوضية، الذارع التنفيذية للاتحاد الأوروبي،  تصنيف مستويات الفساد حسب كل دولة، وبين التقرير طبيعة ومعدلات الفساد، ومدى فعالية تدابير مكافحته واختلافها من دولة لأخرى، غير أنه شدد على أن الآفة تستحق اهتماما أكبر من كافة دول الاتحاد.

ووصفت سيسيليا مالمشتروم، وهي مفوضة الشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي، مستويات الفساد في جميع أنحاء الاتحاد بأنها تدعو للذهول وانتقدت الحكومات بسبب الفشل في معالجة المشكلة، مضيفة: الفساد يقوض ثقة المواطنين في المؤسسات الديمقراطية وسيادة القانون، إنه يضر بالاقتصاد الأوروبي ويحرم  الدول من عائدات ضرائب هي بأمس الحاجة لها."

وأضافت مالمشتروم، بحسب البيان المنشور بموقع المفوضية الأوروبية: الدول الأعضاء فعلت الكثير خلال السنوات الأخيرة لمحاربة الفساد، لكن تقرير اليوم يظهر بأن ذلك ليس بكاف."

نشر