"فيسبوك" يستحوذ على "واتساب" مقابل 19 مليار دولار

"فيسبوك" يستحوذ على "واتساب" مقابل 19 مليار دولار

اقتصاد
نُشر يوم الخميس, 20 فبراير/شباط 2014; 11:43 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 23 ديسمبر/كانون الأول 2014; 10:37 (GMT +0400).
"فيسبوك" يستحوذ على "واتساب" مقابل 19 مليار دولار

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- تقدم موقع "فيسبوك" خطوة إضافية على صعيد السعي للسيطرة على سوق الرسائل النصية عبر الهواتف والانترنت، وذلك بإعلان استحواذه على الشركة المالكة لتطبيق "واتساب" الواسع الانتشار في صفقة بلغت قيمتها 19 مليار دولار.

ويرى خبراء أن شركة "واتساب" سجلت صفقة ممتازة من خلال حصولها على المبلغ، خاصة وأنه لم يمر على تأسيسها أكثر من خمسة أعوام، تمكنت خلالها من منافسة شركات عملاقة مثل تويتر وغوغل وخدمة "سكايب" التابعة لمايكروسوفت، وستتم الصفقة من خلال تسديد أربعة مليارات دولار نقدا و12 مليار أخرى عن طريق الأسهم، إلى جانب حصول مؤسس "واتساب" وموظفيه على ثلاثة مليارات أخرى بحال بقائهم ضمن طاقم "فيسبوك" لأربع سنوات مقبلة.

ولدى "واتساب" 450 مليون مشترك حول العالم، ويحمّل مليون شخص إضافي تطبيقها يوميا، وقد أقر مؤسس "فيسبوك"، مارك زوكربيرغ، بمدى قوة الشركة قائلا في حوار عبر الهاتف مع الصحفيين "ما من أحد في العالم تمكن من تحقيق إنجاز مماثل."

ويمتلك موقع "فيسبوك" خدمة تطبيقات لتبادل الرسائل المكتوبة عبر الهواتف الذكية، وهي ثاني أكبر الخدمات في العالم بعد "واتساب"، علما أن الرسائل النصية المرسلة عبر التطبيقات المجانية على الهواتف الذكية تفوق بمرتين من حيث الحجم الرسائل الواردة عبر الخدمات المدفوعة.

وبحسب زوكربيرغ، فإن "فيسبوك" لن تحاول جني الأرباح من استثماراتها في "واتساب" بالوقت الراهن، بل ستركز على النمو في عدد المستخدمين، مضيفا أن التفكير في الأرباح لن يبدأ إلا بعد وصول عدد المستخدمين إلى "عدة مليارات" علما أن الشركة كانت قد استحوذت عام 2012 على موقع "انستغرام" مقابل مليار دولار، في صفقة تهدف إلى السيطرة على سوق أدوات التواصل الاجتماع.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"فيسبوك يستحوذ على واتساب مقابل 19 مليار دولار","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/20","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}