ما هي بيتكوينز؟ وكيف أثرت سرقة 300 مليون دولار عليها؟

ما هي بيتكوينز؟ وكيف أثرت سرقة 300 مليون دولار عليها؟

اقتصاد
نُشر يوم الأربعاء, 26 فبراير/شباط 2014; 01:06 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 10:31 (GMT +0400).

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— بيتكوينز هي عبارة عن عملة إلكترونية، غير موجود ماديا ويتم التعامل بها على شبكة الإنترنت، ويمكن تحويلها (صرفها) إلى عملات مادية كالدولار واليورو، وتعتبر واحدة من بين 60 عملة إلكترونية يتم التعامل بها بصورة رقمية.

هناك عدد من الفوارق بين بيتكوينز والعملات المادية الأخرى، أبرزها  كونها عملة إلكترونية بشكل كامل ولا يجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها.

هبطت أسهم بيتكوينز الثلاثاء بنسبة 20 في المائة، على خلفية عملية احتيال أدت إلى سرقة 740 ألف وحدة بيتكوينز (ما يعادل 300 مليون دولار) بصورة لا يزال يتم التحقيق فيها، الأمر الذي ألقى بظلاله على مستقبل هذه العملة التي تعتبر من أكثر العملات الإلكترونية شهرة في العالم.

وقال الخبير بيتر ليدز في بيان وصل لموقع CNN بالعربية نسخة منه: "إن عملية سرقة 300 مليون دولار من هذا البرنامج تعتبر الأخيرة في سلسلة سرقات لم يتم اكتشافها، إلا أن سرقة بمثل هذا الحجم خفضت قيمتها بنسبة 20 في المائة قد تؤدي إلى تعطيل النظام بشكل كامل."

ويشار إلى أن فكرة بيتكوينز طرحها شخص أطلق على نفسه الاسم الرمزي ساتوشي ناكاماتو في ورقة بحثية في عام 2008، ووصفها بأنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ الند للند، وهو مصطلح تقني يعني التعامل المباشر بين مستخدم وآخر دون وجود وسيط. يقول القائمون على بيتكوينز إن الهدف من هذه العملة التي طرحت للتداول للمرة الأولى سنة 2009 هو تغيير الاقتصاد العالمي بنفس الطريقة التي غيرت فيها الويب أساليب النشر.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ما هي بيتكوينز؟ وكيف أثرت سرقة 300 مليون دولار عليها؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/02/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}