مدير آبل: الحديث عن انحدار الشركة بعد ستيف جوبز "تافه"

اقتصاد
نشر
مدير آبل: الحديث عن انحدار الشركة بعد ستيف جوبز "تافه"
تيم كوك (على اليمين) والمدير الراحل لآبل، ستيف جوبز (على اليسار)

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- وصف المدير التنفيذي لشركة آبل، تيم كوك، الثلاثاء، كتاباً ألفته مراسلة وول ستريت جورنال عن شركته بـ "الهراء".

وأضاف كوك في تعليق لمحطة CNBC بأن المؤلفة يوكاري كين "فشلت في وصف شركة آبل أو ستيف جوبز أو أي أحد في إطار الشركة، وقال كوك :"أنا واثق من مستقبلنا.. لقد تخطينا الكثير من الشكوك خلال تاريخ شركتنا، ولم تؤثر بنا بل ساعدتنا بأن نكون أقوى."

وأشارت كين في كتابها "Haunted Empire" بأن انحدار مستوى شركة آبل بعد وفاة مؤسسها ستيف جوبز عام 2011 كان "محتماً"، وأن الشركة فقدت جزءاً من هويتها ونظرتها المستقبلية، مضيفة بأن "عراقة الشركة" أصيبت بـ "الجفاف".

وقالت كين في مقابلة لـ CNNMoney إنها اعتمدت في كتابها على 200 مصدر من داخل الشركة وخارجها، وأن "الهدف من الكتاب كان توثيق التحديات التي واجهتها آبل بعد وفاة جوبز."

ويأتي هذا بعد عدد من الانتقادات التي واجهتها الشركة تحت إدارة كوك، مثل خرائط آبل، وهاتف آيفون 5C، ورغم أن مبيعات هاتف آيفون 5S حققت أرقاماً قياسية في الربع الرابع من العام الماضي، إلا أنها كانت أقل من توقعات الخبراء لها.

وحققت أسهم الشركة أعلى نسبة لها تحت إدارة كوك في أواخر عام 2012 ليصل سعر السهم إلى 700 دولار، لكن أسعارها انخفضت الآن إلى 535 دولاراً للسهم، رغم أن هذا يعتبر زيادة بنسبة 18 في المائة عن أرقام العام الماضي.

نشر