بصفقة تجارية لا سياسية.. نفط خام ووقود طائرات وغاز مسال من الكويت لمصر

بصفقة تجارية لا سياسية.. نفط خام ووقود طائرات وغاز مسال من الكويت لمصر

اقتصاد
آخر تحديث الثلاثاء, 08 ابريل/نيسان 2014; 03:54 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- كشفت مصادر رسمية في كل من الكويت والقاهرة الثلاثاء، عن توقيع اتفاق لزيادة الصادرات النفطية من الكويت إلى مصر، بواقع 85 ألف برميل من النفط الخام يومياً، بالإضافة إلى 1.5 مليون طن من الديزل ووقود الطائرات سنوياً.

وقال العضو المنتدب للتسويق العالمي في "مؤسسة البترول الكويتية"، ناصر المضف، إنه تم توقيع اتفاق مع "الهيئة المصرية العامة للبترول" الاثنين، لتحديث عقد النفط الخام الموقع سلفاً بين الجانبين، يتضمن زيادة الكمية المصدرة إلى مصر من 65 إلى 85 ألف برميل يومياً.

كما تمت زيادة كمية تصدير الديزل ووقود الطائرات إلى مصر، بموجب "عقد نهائي"، من 860 ألف طن إلى 1.5 مليون طن سنوياً، وتبلغ مدة العقود، سواء النفط الخام أو الديزل ووقود الطائرات، ثلاث سنوات، حتى نهاية 2016، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا."

ولم يكشف المسؤول الكويتي عن قيمة الصفقة، التي وصفها بأنها "صفقة تجارية لا سياسية"، مؤكداً أنها ستجري "وفقاً للأسعار العالمية"، لافتاً الى أن "قطاع التسويق مهتم بالأسواق العربية والجديدة، التي من شأنها عقد صفقات جديدة، وفتح آفاق واعدة أمام النفط الكويتي." ناصر المضف

وكشف المضف عن استعداد الكويت لتوقيع عقدين جديدين مع الجانب المصري، خلال الشهرين المقبلين، يتعلق أولهما بـ"الغاز المسال"، والثاني خاص بـ"زيت الوقود"، الذي يستخدم في محطات توليد الكهرباء، مشيراً إلى أن "هذه ستكون المرة الأولى التي تصدر فيها الكويت إلى مصر زيت الوقود."

كما لفت إلى أن هناك مشاريع استثمارية يتم بحثها بين الجانبين، لكنها تحتاج إلى المزيد من الوقت للدراسة، ومنها إمكانية استخدام تسهيلات الشحن والتخزين لشركة "سوميد" بمنطقتي "العين السخنة" و"سيدي كرير"، والاستفادة من طاقة التكرير الفائضة بالمصافي المصرية، عن طريق تكرير كميات من الخام الكويتي فيها.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"بصفقة تجارية لا سياسية.. نفط خام ووقود طائرات وغاز مسال من الكويت لمصر","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/04/08","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}