الأزمة الأوكرانية تهوي بالروبل ومليار يورو من أوروبا لكييف

الأزمة الأوكرانية تهوي بالروبل ومليار يورو من أوروبا لكييف

اقتصاد
آخر تحديث يوم الاثنين, 14 ابريل/نيسان 2014; 06:27 (GMT +0400).
الأزمة الأوكرانية تهوي بالروبل ومليار يورو من أوروبا لكييف

لندن، بريطانيا (CNN)- سجل الروبل الروسي مزيداً من التراجع في الأسواق العالمية الاثنين، مسجلاً أدنى مستوى له خلال ثلاثة أسابيع، وسط تزايد قلق المستثمرين والمتعاملين على الأسهم الروسية، من التصعيد الراهن بين روسيا والغرب، على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وسجل الروبل تراجعاً بنسبة بلغت 0.7 في المائة مقارنة بالدولار الأمريكي، ليقترب من أدنى مستوى له في منتصف مارس/ آذار الماضي، فيما سجل المؤشر الرئيسي للبورصة الروسية تراجعاً بنسبة وصلت إلى نقطتين مئويتين، قبل أن يبدأ في تقليص خسائره.

وتسببت الاضطرابات التي تشهدها عدة مناطق في شرق أوكرانيا، يتهم الغرب موسكو بالوقوف ورائها، في حالة من القلق خيمت على الأسواق العالمية، وسط تجدد تهديدات أمريكية وغربية بفرض مزيد من العقوبات على روسيا، خاصةً على القطاعات الاقتصادية والمصارف.

في الوقت نفسه، أعلن الاتحاد الأوروبي عن تقديم حزمة مساعدات مالية إلى أوكرانيا بقيمة مليار يورو، على أن يتم تسليم هذه المساعدات إلى كييف على صورة قروض، لمدة 15 عاماً، وفق ما أورد موقع تلفزيون "روسيا اليوم" الاثنين.

ووقع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على اتفاقية لإلغاء الرسوم الجمركية على المنتجات والسلع الأوكرانية الواردة إلى الدول الأوروبية، حتى الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، مما سيتيح لكييف توفير نحو نصف مليار يورو سنوياً، في خطوة تمهد لدخول أوكرانيا في منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الأزمة الأوكرانية تهوي بالروبل ومليار يورو من أوروبا لكييف","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/04/14","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}