مهارات تعزز فرص توظيفك

مهارات تعزز فرص توظيفك

اقتصاد
نُشر يوم الخميس, 15 مايو/أيار 2014; 05:26 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 22 ديسمبر/كانون الأول 2014; 10:28 (GMT +0400).
مهارات تعزز فرص توظيفك

ينشر هذا المقال بالتعاون مع موقع بيت.كوم  الذي يخدم هذا الموقع ما يزيد عن 40,000 شركة و15,750,000 باحث عن عمل من مختلف أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والعالم، يمثلون كافة المهن والجنسيات والمستويات الوظيفية. بإمكانك زيارة الموقع هنا www.bayt.com

(CNN)-- يتمنى معظم الباحثين عن عمل لو أنهم يستطيعون كشف سر المعادلة التي تجعلهم يكسبون ود أصحاب العمل، كما يتساءلون باستمرار عن العلاقة الفريدة ما بين مهاراتهم وتلك التي تبحث عنها الشركات.

إن كل صاحب عمل يبحث عن مجموعة من المهارات تتطابق مع جملة المهارات الضرورية لأداء مهمة معينة. فما هي هذه المهارات؟ وكيف يمكنك صقلها؟ يقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، في ما يلي أبرز المهارات التي ستعزز فرص توظيفك:

  1. الحرص على التعلّم المستمر

أشار استبيان بيت.كوم حول ‘التقدم المهني في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا‘ إلى أن 30,5% من المهنيين يعتقدون أن الرغبة في التعلم تعد أهم الميزات المطلوبة لتحقيق النجاح المهني. لذا، احرص على تعلم المزيد كل يوم. ننصحك بقراءة الكتب المتعلقة بمهنتك بشكل متواصل. اطلع على تقييمات الكتب والمجلات الخاصة بمجال عملك واسعى دائماً الى البقاء على اطلاع على أهم وآخر المستجدات المتعلقة بمجال عملك وحياتك المهنية--موقع بيت.كوم . كما ننصحك بالمشاركة في المحاضرات والحلقات الدراسية والمؤتمرات متى ما استطعت وذلك للاستماع الى آراء الخبراء ووجهات نظرهم والمشاركة من حين الى آخر في المناقشات التي تتم حول المواضيع التي تهمك.

  1. المثابرة

“النجاح هو القدرة على الانتقال من فشل الى آخر دون فقدان الحماس.” قام  ونستون تشرشل في هذه المقولة بتعريف المثابرة جيداً. يرى المهني الناجح الفشل كفرصة للتعلم والإبداع وليس كحجر في طريقه نحو النجاح. فتحقيق النجاح ليس بالأمر السهل كونه يتطلب المثابرة، والتصميم، والشجاعة والصبر.

  1. القدرة على العمل ضمن فريق

تشير أبحاث بيت.كوم إلى أن معظم أصحاب العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يبحثون عن موظفين يتقنون العمل ضمن الفريق الواحد، فإنه من الصعب جداً إيجاد عمل لا يفرض تمتع الفرد بهذه المهارة كشرط أساسي للتوظيف. ينصح الخبراء في بيت.كوم أن تقوم خلال المقابلة بتسليط الضوء على مهاراتك في العمل ضمن فريق من خلال إعطاء أمثلة تظهر قدرتك على ذلك ومساهماتك في النتيجة النهائية للوظائف التي شغلتها سابقاً.

تبحث الشركات بشكل رئيسي عن الأشخاص المناسبين الذين يتمتعون بالخبرة المطلوبة ويستطيعون أداء الوظيفة والذين يتفقون مع ثقافة الشركة. وهنا، تلعب شخصيتك دوراً كبيراً في تكوين أصحاب العمل فكرة عنك، فإن كنت صاحب خبرة ولكنك غير لبق في التعامل مع الآخرين، سيهدد ذلك فرصك بالحصول على الوظيفة التي تريدها. قد يسألك مسؤول التوظيف خلال المقابلة عن قدرتك على عرض كيفية التصرف في وضع معين من الممكن أن يصادفك أثناء االعمل، كالتعامل مع عميل صعب أو بيع منتج ما. يوجد عدد كبير من المقالات التي تدور حول أسئلة المقابلات فقم بالاطلاع عليها، وكن جاهزاً ومهنياً بتصرفك وأظهر الشغف والطموح ورغبتك بتعلم كل شيء عن الشركة ومنتجاتها. فقد صرح 28,8% من أصحاب العمل في استبيان بيت.كوم حول ‘ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا‘ أنهم يبحثون عن ‘الشغف والدافع والطموح‘ كأهم عامل عند اتخاذ قرار التوظيف، في حين أن 67,2% سيأخذون في عين الاعتبار توظيف مرشح لديه المهارات المطلوبة، حتى ولو لم يكن يتمتع بخبرة مباشرة في مجال عمل الشركة.

4. مهارات جيدة في التواصل

إذا كنت تتمتع بمهارات تواصل جيدة ففرصك عالية في إيجاد وظيفة أحلامك، إذ يقيّم أصحاب العمل هذه المهارة منذ البداية. في الواقع، تعد مهارات التواصل الجيدة باللغتين الإنجليزية والعربية أمر لا بد من وجوده بالنسبة إلى 56% من الشركات الموظِّفة، وذلك حسب مؤشر بيت.كوم لفرص العمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وهنا ينصحك الخبراء في بيت.كوم بالتفكير في طريقة تعريفك عن نفسك عبر الهاتف، وكيف تبدو سيرتك الذاتية، وإذا كان بإمكانك إرسال بريد إلكتروني واضح ومختصر باللغتين المذكورتين. يدرك أصحاب العمل على الفور ما إذا كان بإمكانك التواصل بشكل جيد أم لا من خلال طريقة تقديمك لنفسك وإجابتك على أسئلتهم.

5. المهنية و السلوك الجيد

تبحث الشركات بشكل رئيسي عن الأشخاص المناسبين الذين يتمتعون بالخبرة المطلوبة ويستطيعون أداء الوظيفة والذين يتفقون مع ثقافة الشركة. وهنا، تلعب شخصيتك دوراً كبيراً في تكوين أصحاب العمل فكرة عنك، فإن كنت صاحب خبرة ولكنك غير لبق في التعامل مع الآخرين، سيهدد ذلك فرصك بالحصول على الوظيفة التي تريدها. قد يسألك مسؤول التوظيف خلال المقابلة عن قدرتك على عرض كيفية التصرف في وضع معين من الممكن أن يصادفك أثناء االعمل، كالتعامل مع عميل صعب أو بيع منتج ما. يوجد عدد كبير من المقالات التي تدور حول أسئلة المقابلات فقم بالاطلاع عليها، وكن جاهزاً ومهنياً بتصرفك وأظهر الشغف والطموح ورغبتك بتعلم كل شيء عن الشركة ومنتجاتها-- بيت.كوم .

6. المظهر الخارجي اللائق

نادرا ما يحكم المسؤولون عن التوظيف على المرشح من خلال ذوقه في اختيار ملابسه، ولكنهم بالتأكيد ينتبهون لما يرتديه. إن ارتداء الملابس المهنية واللائقة بالوظيفة والتمتع بمهارات تقديم جيدة ستعزز فرصك في الحصول على الوظيفة.

في الواقع، فإن المظهر الخارجي مهم إلى حد كبير، بل قد يكون المفتاح للتقدم المهني، حيث يعتقد 78,6% من المشاركين أن هنالك علاقة مباشرة بين حسن المظهر والنجاح المهني. وقد يكون للاعتناء بالمظهر أيضا تأثيرا كبير على النجاح في مقابلة العمل، إذ يعتقد أنّ ثلاثة أرباع أصحاب العمل يتخذون قرار التوظيف بناء على المظهر الخارحي للمرشح. كما أن الاعتناء بالشكل الخارجي يظهر مدى الاهتمام بالوظيفة فضلاً عن كونه دليلاً على حسن سلوك وشخصية المرشح الجيدة، وذلك بحسب 24,8% من المستطلعين.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abenaziz","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مهارات تعزز فرص توظيفك","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/05/15","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}