المصرف المركزي الإماراتي: زيادة الإختلال في سوق العقارات

المصرف المركزي الإماراتي: زيادة الإختلال في سوق العقارات

اقتصاد
آخر تحديث يوم الاثنين, 09 يونيو/حزيران 2014; 06:17 (GMT +0400).
المصرف المركزي الإماراتي: زيادة الإختلال في سوق العقارات

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- حذر مصرف الإمارات المركزي في تقريره الإقتصادي الذي حمل عنوان "الإستقرار المالي للعام 2013" أمس، من وجود دلالات محتملة لإحتمال تكون فقاعة عقارية في دبي وأبو ظبي.

وأوضح التقرير الذي نشر على موقع مصرف الإمارات المركزي أن "متوسط عائدات الإيجارات السكنية في دبي وأبوظبي يبلغ حالياً 70 و130 نقطة على التوالي، أي ما دون المعدلات التاريخية، ما قد يشير إلى زيادة الإختلالات ونمو محموم في سوق العقارات."

وتجدر الإشارة، إلى أن متوسط أسعار بيع الشقق السكنية ارتفع بنسبة 24 في المائة و21 في المائة في دبي وأبو ظبي على التوالي في العام 2013.

وأشار التقرير إلى أن التمويل المصرفي لمشتريات العقارات السكنية زاد بنسبة 12 في المئة في العام 2013، مضيفاً أن الإقراض المصرفي لم يكن محركاً مهماً لأسعار العقارات.

ويذكر، أن سوق العقارات في الإمارات العربية المتحدة نما بسرعة في السنوات الـ 12 الماضية. ويعزى النمو، غالباً إلى ارتفاع معدلات النمو السكاني بين العامين 2003 و 2012. وزادت نسبة السكان في الإمارات بنسبة 173 في المائة، أو ما يساوي أكثر من 5.8 مليون شخص. وبلغت الأسعار ذروتها في النصف الثاني من العام 2008 إذ تجاوزت معدلات النمو في بعض مناطق دبي، نسبة 70 في المائة سنوياً.

وفي فترة ستة أشهر من الذروة، انعكس هذا الاتجاه، إذ وصلت الأسعار إلى أدنى قيمة لها في منتصف العام 2011 في دبي، ونهاية العام 2012 في أبوظبي. ومنذ ذلك الوقت، ارتفعت الأسعار بشكل مطرد في هذه الأسواق. 

وفي هذا الإطار، يشكل العمال المهاجرون قوة كبيرة وراء زيادة الطلب على العقارات السكنية في دبي.

وأكد التقرير أن النظام المصرفي لا يواجه مخاطر، فيما لم يذكر وجود أي خطط لإتخاذ أي إجراء ملموس في سوق العقارات.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"dalomari","branding_ad":"1SM","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"المصرف المركزي الإماراتي: زيادة الإختلال في سوق العقارات ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/06/09","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}