أزمات دولية من بينها العراق تلقي بتأثيراتها على الأسواق العالمية

أزمات دولية من بينها العراق تلقي بتأثيراتها على الأسواق العالمية

اقتصاد
نُشر يوم يوم الاثنين, 16 يونيو/حزيران 2014; 06:58 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 12:21 (GMT +0400).
أزمات العالمية من بينها العراق تؤثر في أسواق الأسهم العالمية

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- بدأت الأزمة العراقية تلقي بتأثيراتها على الاقتصاد العالمي، إذ افتتحت أسواق الأسهم الأمريكية هذا الأسبوع نشاطها بانخفاض الاثنين، مع تزايد قلق التجار حول التأثير الذي يمكن للعنف بالشرق الأوسط أن يخلفه واحتمالية تزايد أسعار النفط.

انخفض مؤشر "داو جونز" الصناعي هذا الأسبوع، إذ شهدت "S & P 500" و"ناسداك" تراجعاً عن المعدل الطبيعي، في الوقت الذي يرقب فيه المستثمرون أي تطور في الوضع العراقي.

كما أن القلق حول التوترات العالمية ساعدت في انخفاض أسواق الأسهم الأوروبية والآسيوية، الاثنين.

إذ ارتفع سعر النفط ليسجل 107 دولارات للبرميل الواحد، بينما ظلت أسعار الغاز الطبيعي على حالها نسبياً، إلا أن المستثمرين سيبقون أعينهم مفتوحة على أي غلاء للأسعار للمستهلكين الغربيين.

هنالك أيضاً قلق إزاء الصور التي ادعت فيها الدولة الإسلامية في العراق والشام قيامها بإعدامات جماعية لأفراد من الجيش العراقي، وبأن هذه الصور يمكنها أن تزيد من حدة النزاع الطائفي في العراق، في الوقت الذي أشار فيه البيت الأبيض إلى بحثه خيارات عسكرية، بالإضافة إلى احتمالية تعاون أمريكا مع إيران لمساعدة بغداد بالتخلص من التهديد الإرهابي.

وقال مدير مركز "Yerdeni" للأبحاث، إد يارديني إن: "يحتمل بأن تتحول التطورات الأخيرة والسريعة التي شهدها العراق خلال الأسبوع الماضي إلى تهديد جدي لأسواق الأسهم"، مضيفاً: "إن حدسي يخبرني بأن أحدث الأزمات الجيولوجية-السياسية يمكنها أن تدخل السوق في وضع آخر لطلب المساعدة."

يأتي هذا مع قطع روسيا مساعداتها لأوكرانيا بعد فشل المفاوضات لتعديل نزاع حول دفعة قبل انتهاء موعدها المحدد.

ويقول العالم الاستراتيجي في مركز "Societe Generale"، كيت جوكز إن: "الاعمال الوحشية التي يشهدها العراق، وانهيار المفاوضات بين أوركرانيا والشركة المزودة للغاز الطبيعي والتابعة للحكومة الروسية "Gazprom"، والفضيحة داخل البنك المركزي البولندي.. جميعها تدعو إلى بداية بغيضة لبدء الأسبوع."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"bella","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أزمات دولية من بينها العراق تلقي بتأثيراتها على الأسواق العالمية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/06/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}