ما هي الصفات التي يطلقها الموظف على المدير؟

ما هي الصفات التي يطلقها الموظف على المدير؟

اخترنا لكم
نُشر يوم السبت, 26 يوليو/تموز 2014; 04:11 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 26 ابريل/نيسان 2016; 04:33 (GMT +0400).
ما هي الصفات التي يطلقها الموظف على المدير؟

(CNN) -- رغم أن المدراء هم الأشخاص الذين يتولون مهمة مراجعة الأداء السنوي للموظفين، إلا أن آداء المدراء أحياناً يتم الحكم عليه من قبل الموظفين بدورهم، وبشكل يومي.

وتؤدي شخصية المدير وأسلوبه في التعامل والتواصل مع الموظفين دوراً في تحديد مستوى التقييم، أي إذا كان المدير شخصاً حاقداً وقاسياً في تعامله مع الموظفين، فإن تقييم الموظفين سيتميز بالقسوة أيضاَ.

وبالاستناد إلى رأي القرّاء في موقع CNN، وجد هؤلاء أن المدراء "الفاسدين" ينقسمون إلى ست فئات:

  • المدير ضعيف الشخصية: وذكر إل تولبرت في ولاية كانساس الأمريكية، أن هذا النوع من المدراء يتعامل مع موظفيه بعصبية وغباء، فيما يتصرف هؤلاء الأشخاص ذاتهم بمثابة "الملائكة" أمام مدرائهم الأعلى منهم. ولا يتوان هذا الصنف من المدراء، إذا أحس بعدم الرضى عن عمل الموظفين، عن طردهم من دون رحمة أو شفقة.

وانتقد كولن آدمز، في ولاية ماساشوستس الأمريكية هذا الصنف من المدراء قائلاً: "هؤلاء ليس بمقدروهم مواجهة ضغط الأشخاص الأعلى منهم، ويفشلون في الدفاع عن موظفيهم، بسبب ضعف شخصيتهم."

  • المدراء الذين يشبهون شخصيتي د.جيكيل ومستر هايد، في رواية الأديب الإسكتلندي الخيالية روبرت لويس ستيفنسون، والتي نشرت لأول مرة في العاصمة البريطانية لندن في العام 1886. وتتناول الرواية الصراع بين الخير والشر داخل الإنسان. واعتبر بعض القراء أن هؤلاء المدراء يتصفون بالمحسوبية وتطبيق معايير مزدوجة فاضحة. وقال أحد القراء في ولاية فيرجينيا الأمريكية إن "المدير الفاسد، هو الشخص الذي يعامل بعض الموظفين بأفضلية على حساب الآخرين."
  • المدير "النرجسي والأناني": وقال جون باليستريري، في ولاية ويسكنسون الأمريكية إن "المدراء الفاسدين يعتقدون بأنهم محور كل ما يحيط بهم، وليس بمقدورهم التواصل مع الآخرين أو التعاطف معهم."
  • المدير الذي لا يعترف بكفاءة الموظفين: ويتصف هؤلاء المدراء بالميل إلى إنهاك الموظفين في العمل وعدم الاعتراف بذلك، وينسب هؤلاء الفضل في نجاح العمل لذاتهم مع عدم الإشارة إلى دور الموظف في تنفيذ العمل. ورأى كين هوبكنز، في مدينة دالاس الأمريكية أن "المدير السيئ لا يعترف أنه على خطأ، ولا يعتذر من الموظفين إذا لزم الأمر". من جهة أخرى، أوضح ويليامز، في ولاية أوريغون الأمريكية أن "هذا النهج ينطوي على رفض المدير تقديم المشورة للموظف إذا لجأ إليه، والطلب منه بحل المشكلة بنفسه، أو التوجه لطلب مشورة شخص آخر."
  • المدير الذي لا يتواصل مع الموظفين: ويعزل هذا النوع من المدراء أنفسهم عن موظفيهم، ما يبعدهم عن معرفة كل التفاصيل المرتبطة بالعمل. وقال ديف في ولاية ماريلاند الأمريكية إن "المدير الفاسد يعزل نفسه في برج عاجي، حيث يخاف الجميع من الاقتراب منه والتحدث إليه لمشاركته أفكارهم. وعادة، لا يعرف هذا النوع من المدراء بالمشاكل التي تجري في العمل، إلا بعد فوات الآوان. 
  • المدير المهووس بالسيطرة: ويدفع هذا النوع من المدراء الموظفين إلى الشعور بالجنون وعدم الثقة بالنفس. وقالت كيمبرلي مور في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، إن مديرتها تأتي للعمل خلال أيام العطلة، حتى تتأكد من إنجاز العمل على طريقتها، مضيفة أن "المديرة لا تثق بقدرات الموظفين على إنجاز العمل بغض النظر عن طول فترة عملهم في المؤسسة."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"ما هي الصفات التي يطلقها الموظف على المدير؟","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/07/26","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}