تقرير: معايير "بازل 3" ستزيد قوة المصارف الإسلامية.. بشروط

تقرير: معايير "بازل 3" ستزيد قوة المصارف الإسلامية.. بشروط

الشريعة والمال
آخر تحديث يوم الاثنين, 18 اغسطس/آب 2014; 04:34 (GMT +0400).
تقرير: معايير "بازل 3" ستزيد قوة المصارف الإسلامية.. بشروط

باريس، فرنسا (CNN) -- قال تقرير صادر الاثنين عن مؤسسة "ستاندرد أند بورز" للتقييمات الائتمانية إن قطاع المصارف الإسلامية قد يستفيد بشكل كبير من تطبيق معايير "بازل 3" لتقوية وضعه، بحال تطبيق التوصيات في هذ الشأن، وخاصة تلك الصادرة عن مجلس الخدمات المالية الإسلامية" في ماليزيا.

وقالت المؤسسة إن المجلس سيصدر قريبا مدونة ملاحظات تتيح للمصارف الإسلامية التعرف على طرق احتساب نسبة تغطية السيولة لديها وصافي نسبة التمويل الثابت مطلع عام 2015، معتبرة أن هذه المعايير، وخاصة ما يتعلق بنسبة تغطية السيولة قد تكون كفيلة بمعالجة بعض نقاط الضعف المزمنة في القطاع، وخاصة ضآلة الأصول المالية السائلة ذات النوعية الجيدة.

وقال محمد دماك، محلل شؤون الائتمان لدى ستاندرد أند بورز، في تعليق له: "التقييمات الموجودة لدينا لا تشير إلى إمكانية حصول تغييرات كبيرة في نوعية رأس المال لدى المصارف الإسلامية، والتي نرى أنها جيدة بالمتوسط، ولكننا في الوقت نفسه نرى أن رفع المتطلبات الرأسمالية عبر طرح المزيد من حواجز الحماية الرأسمالية سيمنح المصارف الإسلامية المزيد من المناعة."

ولفت دماك إلى أن معظم المصارف الإسلامية تعمل في دول نامية، وتشكل الأصول العقارية غالبية محفظتها، وتسعى تلك المصارف إلى معالجة مشكلة ضآلة الأصول المالية السائلة ذات النوعية الجيدة عبر عدة طرق، بينها ما يقوم به المصرف المركزي الماليزي لجهة إصدار صكوك قصيرة الأجل لتحسين قدرة المصارف الإسلامية على إدارة السيولة، كما يدرس البنك الإسلامي للتنمية القيام بخطوات مماثلة، وفقا للوكالة.

ولفتت ستاندرد أند بورز إلى أن تطبيق معايير "بازل 3" سيضع على المحك قضية الحسابات الاستثمارية التي يفترض أن يتحمل أصحابها نظريا الربح والخسارة، إذ أن ذلك المبدأ سيزيد من المخاطر على التغطية السائلة المطلوبة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"islamic_banking2","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تقرير: معايير بازل 3 ستزيد قوة المصارف الإسلامية.. بشروط","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/08/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}