سلطنة عُمان.. آخر دول الخليج لحاقا بركب المصرفية الإسلامية تخطط لإصدار صكوك لأول مرة

اقتصاد
نشر
سلطنة عُمان.. آخر دول الخليج لحاقا بركب المصرفية الإسلامية تخطط لإصدار صكوك لأول مرة

مسقط، سلطنة عُمان (CNN) -- أكد الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني، حمود بن سنجور الزدجالي، صحة التقارير التي كانت قد أشارت إلى نية مسقط إصدار صكوك إسلامية ستكون الأولى لها بعد تأخرها طويلا في دخول أسواق التمويل الإسلامية.

وقال الزدجالي، على هامش مؤتمر مصرفي في مسقط، إن لدى الحكومة "النية لإصدار صكوك إسلامية إذ قامت بدعوة بعض بيوت الخبرة المتخصصة في هذا المجال لإيجاد وسيلة أو نظام لإصدار مثل هذه الصكوك."

ونقلت وكالة الأنباء العمانية الرسمية عن الزدجالي توقعه أن تصدر نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل، على أن تبلغ قيمتها 200 مليون ريال (قرابة 500 مليون دولار) دون تقديم المزيد من التفاصيل حول مدة تلك الصكوك أو العملة التي ستصدر بها.

وليس لسلطنة عُمان إصدارات كبيرة على صعيد السندات، كما أنها ستكون المرة الأولى التي تقوم فيها بإصدارك صكوك إسلامية، بل إن قطاع المصرفية الإسلامية برمته جديد في السلطنة التي لم تعتمده رسميا إلا عام 2012، بعد عقود على مزاولته في سائر دول الخليج.

وتواجه الميزانية العمانية تحديات تزايد النفقات لمشاريع التنمية التي تحاول من خلالها تنويع اقتصادها بعيدا عن الموارد التقليدية من النفط.

نشر