ثروة بملايين الدولارات تنتظر هواة جمع مشروب "الويسكي" المعتق

ثروة بملايين الدولارات تنتظر هواة جمع مشروب "الويسكي" المعتق

هل تعرف؟
نُشر يوم الثلاثاء, 16 سبتمبر/ايلول 2014; 11:46 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 26 ابريل/نيسان 2016; 06:37 (GMT +0400).
ثروة بملايين الدولارات تنتظر هواة جمع مشروب "الويسكي" المعتق

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يتوهج شراب الويسكي في أسفل الكأس برائحته المعتقة القوية كرائحة المسك. ولكن من يتجرأ على ارتشاف القليل منه، خصوصاً أن سعر زجاجة مشروب ويسكي "بالفيني" المعتقة لفترة حوالي 50 عاماً، يبلغ 40 ألف دولار، ما يعني أن قيمة الجرعة الواحدة  تبلغ حوالي ألف دولار.

وقال سفير العلامة التجارية العالمية "بالفيني" سام سيمونز إن مستوى الكحول في مشروب "الويسكي" المعتق يعتبر طبيعياً وأقل من نسبة 50 في المائة، خصوصاً أن الوقت الذي تحدث فيه التفاعلات الكيميائية بين المشروب الروحي ومادة الخشب، يؤدي إلى إنتاج مشروب "ويسكي" فريد من نوعه.

وحقق ماهيش باتيل وهو من أبرز هواة جمع مشروب "الويسكي،" في ولاية جورجيا الأمريكية مكاسب مالية كبيرة بسبب شغفه بالمشروب. وقال باتيل إن لديه حوالي 5 آلاف زجاجة ويسكي معتقة من النوع الراقي والتي تم إصدارها لمرة واحدة فقط، مضيفاً أنه أنفق ما قيمته مليوني دولار لجمع زجاجات من هذا النوع من المشروب الروحي على مر السنوات. وتبلغ قيمة المجموعة حالياً، حوالي 6 ملايين دولار. وأكد باتيل أنه سعى إلى وضع مجموعته في مناطق مختلفة حول العالم "لأسباب أمنية."

وازدهر سوق المشروبات الروحية بشكل متسارع في العام 2014، بحسب ما أشار إليه مؤشر "سكوتش للاستثمار" والتي تصدره شركة "ويسكي هاي لاند" ومقرها في بريطانيا، إذ قدر أفضل مائة نوع من الويسكي بمعدل 440 في المائة خلال السنوات الماضية.

وبيعت زجاجة ويسكي من صنف "يامازاكي" اليابانية، ومعتقة لمدة 50 عاماً، بقيمة 33 ألف دولار في الشهر الماضي، فيما باعت دار سوذبي للمزادات العلنية ستة ليترات من صنف "ماكلان" بقيمة 631 ألف دولار في شهر كانون الثاني/يناير الماضي.

وتوقعت "ويسكي هاي لاند" ببيع 30 ألف زجاجة "ويسكي" في المزاد العلني خلال العام الحالي، أي بزيادة 50 في المائة مقارنة بالعام 2013.

وفي المقابل، ارتفع مؤشر 500 سهم لـ"ستاندرد آند بورز" بنسبة 31 في المائة في الفترة ذاتها، فيما انخفض مؤشر مشروب النبيذ "100 فاين واين إكس لايف" بنسبة 2 في المائة، ما يعني عدم جدوى الإستثمار في سوق المشروبات الروحية.

ورأى بعض الأشخاص مثل باتيل أنه ينبغي الاستمتاع أيضاً بتناول "الويسكي" وليس فقط جمع زجاجات من هذا النوع من المشروبات الروحية بهدف الاستثمار. ويوافقه الرأي مؤسس "ويسكي هاي لاند" آندي سيمبسون، والذي لفت إلى وجود ثلاثة أنواع من الأشخاص محبي المشروبات الروحية، أس الأشخاص الذين يحبون احتساء المشروبات الروحية، وهواة جمع زجاجات المشروبات الروحية، والمستثمرين.

ويطلق سيمبسون حالياً شركة جديدة تدعى "رير ويسكي 101" والتي تهدف إلى تنظيم أكبر قاعدة بيانات على شبكة الانترنت، تسمح للمستثمرين بمتابعة كل ما يرتبط بسوق مزادات مشروب "الويسكي."

وتعقد المزادات العنية مثل "بونهامز،" و"سوذبي" مزادات علنية خاصة بمشروب "الويسكي" عدة مرات سنوياً، وتتقاضى عمولة 25 في المائة، فيما تعقد مواقع المزاد العلني الإلكترونية مثل "ويسكي سكوتش،" و"ويسكي أولاين" مزاداتها بانتظام وتتقاضى عمولة نسبتها فقط 10 في المائة.

ويتنامى سوق استثمار مشروب "الويسكي" تدريجياً في العديد من البلدان، من بينها سنغافورة وهونغ كونغ. وتوج الإصدار الوحيد من مشروب "ويسكي ماكلان" حفل زفاف دوق ودوقة كامبريدج في العام 2011، إذ ارتفع سعر زجاجة "الويسكي" من حوالي 230 إلى 2500 دولار، ولكن بعد إزالة التواريخ الملصقة على زجاجات "الويسكي" من هذا النوع، انخفضت القيمة إلى حوالي 1400 دولار. 

 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"dalomari","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ثروة بملايين الدولارات تنتظر هواة جمع مشروب الويسكي المعتق","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/09/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}