بعد أنباء عن معارضة المفتي لرسوم الأراضي.. عضو بهيئة كبار العلماء السعودية ينفي شائعات الانقسام

بعد أنباء عن معارضة المفتي لرسوم الأراضي.. عضو بهيئة كبار العلماء السعودية ينفي شائعات الانقسام

اقتصاد
نُشر يوم الثلاثاء, 16 سبتمبر/ايلول 2014; 04:40 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 25 ديسمبر/كانون الأول 2014; 12:25 (GMT +0400).
بعد أنباء عن معارضة المفتي لرسوم الأراضي.. عضو بهيئة كبار العلماء السعودية ينفي شائعات الانقسام

الرياض، المملكة العربية السعودية (CNN) -- نفى الشيخ سعد الخثلان، أحد أعضاء هيئة كبار العلماء في السعودية، ما أشيع عن انقسامات داخل الهيئة حول موضوع الرسوم على ما يعرف بـ"الأراضي البيضاء"، مؤكدا أن الهيئة لم تصوّت على القرار لأجل معرفة آراء العلماء فيها بل إن الأمر لم يتجاوز المناقشة.

ورفض الخثلان، في تغريدة له عبر حسابه بموقع "تويتر" تابعتها CNN بالعربية، ما أشير إليه حول موقفه من القضية وحول رفض المفتي عبدالعزيز آل الشيخ لفرض الرسوم قائلا: "ما أشيع من تصنيف لمواقف أعضاء هيئة كبار العلماء ما بين معارض ومتحفظ ومؤيد غير صحيح فلم يصدر قرار أصلا وإنما مجرد مناقشة للموضوع."

وكانت تغريدات منسوبة إلى صحفيين سعوديين قد أشارت إلى أن المفتي، ومعه عبدالكريم الخضيري وعبدالله المنيع، رفضوا فرض الرسوم، في حين وافق على الطلب الشيخ عبدالوهاب أبوسليمان ووزير العدل محمد بن عبد الكريم العيسى، في حين تحفظ الخثلان على الطرح، ومعه عبدالله المطلق ويعقوب الباحسين وأحمد المباركي.

وكانت هيئة كِبار العلماء في المملكة العربية السعودية قد قررت الثلاثاء إحالة دراسة فرض رسومٍ على الأراضي السكنية الواقعة داخل النطاق العمراني للمدن والمحافظات، إلى المجلس الاقتصادي الأعلى، لأخذ المرئيات حول جدوى الدراسة في خفض أسعار العقار، ومن ثم إعادتها للهيئة لمناقشة الحكم الشرعي حولها في دورته القادمة.

وقال موقع "سبق" السعودي إنّ وزير العدل، ووزير الإسكان، حضرا جلسة هيئة كبار العلماء التي شهدت مناقشات حول الدراسة.

وكان الكثير من المواطنين يترقبون قرار الهيئة، وسط مطالباتٍ بسرعة إقرار الدراسة لمساهمتها الكبيرة في خفض أسعار العقار، والحد من الارتفاع الكبير في أسعار الأراضي، والمساهمة في حل أزمة الإسكان، حسب توقعات الخبراء والاقتصاديين، الذين أكّدوا أن فرض الرسوم على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني، من أنجح الحلول في حل أزمة الإسكان؛ متوقعين أن يسهم القرار في خفض أسعار الأراضي بنسب تصل إلى 60 % من الأسعار الحالية للأراضي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"abenaziz","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بعد أنباء عن معارضة المفتي لرسوم الأراضي.. عضو بهيئة كبار العلماء السعودية ينفي شائعات الانقسام","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/09/16","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}