بعد سنوات على محاولة اعترضتها محاذير دينية.. "غولدمان ساكس" أول بنك أمريكي يُصدر صكوكا إسلامية

بعد سنوات على محاولة اعترضتها محاذير دينية.. "غولدمان ساكس" أول بنك أمريكي يُصدر صكوكا إسلامية

الشريعة والمال
آخر تحديث الأربعاء, 17 سبتمبر/ايلول 2014; 03:31 (GMT +0400).
بعد سنوات على محاولة اعترضتها محاذير دينية.. "غولدمان ساكس" أول بنك أمريكي يُصدر صكوكا إسلامية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أشارت تقارير تتابع تطورات الأسواق المالية الدولية إلى نجاح بنك "غولدمان ساكس" الأمريكي في إصدار صكوك إسلامية بقيمة 500 مليون دولار هي الأولى من نوعها له ولمصرف أمريكي على صعيد المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وذلك بعد أعوام على تعثر المحاولة الأولى للبنك بسبب مشاكل فقهية.

وتمكن المصرف من تغطية الإصدار – ومدته خمس سنوات - بقرابة ثلاث مرات، ما يعكس الطلب المرتفع في السوق على هذا النوع من السندات الذي بات غولدمان ساكس ثاني مصرف غربي يقوم بإصدار مماثل لها بعد تجربة HSBC عام 2011.

وكانت تقارير صحفية بريطانية قد أشارت قبل أيام إلى أن مصرف "غولدمان ساكس" الذي يعتبر أحد أكبر البنوك الاستثمارية في العالم، يعتزم مقابلة جهات في الشرق الأوسط لإعادة إحياء مشاريعه لإصدار صكوك إسلامية.

وذكرت التقارير أن البنك استعان بمصارف إسلامية ومحلية في الخليج لإدارة الاكتتاب وجمع الطلبات المتوقعة، وذلك بعد ثلاث سنوات على محاولته الأولى لدخول تلك السوق، والتي انتهت بالفشل بسبب الاعتراضات الشرعية على إسلامية الصكوك.

وكان "غولدمان ساكس" قد سعى عام 2011 لطرح صكوك بقيمة ملياري دولار، إلا أنها أثارت جدلا واسعا وسط تسرب فتاوى تحرّم الاكتتاب بها بدعوى أنها لا تقوم على "المرابحة" بل تعتمد في الواقع على "التورق العكسي" الذي تحرمه المؤسسات المالية الإسلامية في الخليج.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"islamic_banking2","friendly_name":"بعد سنوات على محاولة اعترضتها محاذير دينية.. غولدمان ساكس أول بنك أمريكي يُصدر صكوكا إسلامية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/09/17","rs_flag":"prod","section":["business",""],"template_type":"adbp:content",}