تقرير: 224 مليار دولار تُنفق على الملابس بالدول الإسلامية.. تركيا وإندونيسيا ومصر والسعودية بالطليعة

تقرير: 224 مليار دولار تُنفق على الملابس بالدول الإسلامية.. تركيا وإندونيسيا ومصر والسعودية بالطليعة

الشريعة والمال
آخر تحديث الأحد, 21 سبتمبر/ايلول 2014; 05:10 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أظهرت دراسة اقتصادية وجود فجوة كبيرة في سوق الملابس الإسلامية والأزياء والتصميم العالمي، في ظل غياب العلامات التجارية الإسلامية الكبرى القادرة على تلبية متطلبات السكان المسلمين لا سيما النساء.

ووصف التحليل، الذي أعدته غرفة تجارة وصناعة دبي، قطاع الملابس والأزياء والتصميم الإسلامي بأنه "صناعة ناشئة تحمل إمكانات هائلة،" حيث تعد السوق إحدى القطاعات الأساسية للاقتصاد الإسلامي والذي يقدم فرصا واعدة للسوق.

وتعليقا على التحليل قال عبد الرحمن سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي: "رغم وجود 1.6 مليار مسلم حول العالم يمثلون 23 في المائة تقريبا من مجموع سكان العالم، إلا أن القطاع لا يملك أي علامة تجارية بارزة في سوق الملابس الإسلامية، ونتيجة لذلك نجد السكان غير مهتمين بهذا القطاع ومتابعة الموضة فيه، مضيفاً أنه وفي الوقت الراهن تسد العلامات الكبرى في صناعة الملابس والازياء العالمية الفجوة الموجودة بالقطاع، رغم أن هذه العلامات غير مجهزة بالكامل لتلبية متطلبات واحتياجات قاعدة العملاء الإسلامية."

وأضاف الغرير قائلاً إن نتائج التحليل "تشكل أهمية كبيرة لدبي التي تسعى لتصبح مركزاً عالمياً للأزياء والتصميم الإسلامي، الأمر الذي يعد أحد الركائز الأساسية لمبادرة دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي التي أطلقت في 2013." إذ أن عدم وجود علامات تجارية للملابس الإسلامية يشكل فرصة فريدة لمصممي الازياء المحليين والشركات للاستفادة من مكانة دبي كمركز للمبدعين لتأسيس علامات تجارية عالمية للملابس الإسلامية.

ووفقا للتحليل فإن الفجوة الموجودة حاليا في سوق الأزياء والتصميم العالمي لتصميم الملابس الاسلامية كبيرة، حيث بيّن التحليل أن السكان المسلمين في العالم انفقوا 224 مليار دولار على الملابس في عام 2012، وهو ما يمثل نحو 10.6 في المائة من الانفاق العالمي على قطاع الملابس. وعالمياً بلغ الإنفاق على الملابس والأحذية نحو 2.1 تريليون دولار في 2012، ومن المتوقع أن يصل الرقم إلى 2.9 تريليون دولار بحلول 2018. كما يتوقع أن يرتفع إنفاق المسلمين من 224 مليار دولار في 2012، إلى 322 مليار دولار بحلول 2018، أي ما يعادل 11.2 في المائة من الإنفاق العالمي.

وسجلت تركيا أعلى إنفاق على الملابس في عام 2012 بين الدول ذات الأغلبية المسلمة، بحجم وصل إلى 24.9 مليار دولار، تليها إيران بحجم إنفاق 20.5 مليار دولار. إلى جانب مجموعة من الدول البارزة الأخرى مثل: أندونيسيا التي وصل حجم الإنفاق فيها إلى 16.8 مليار دولار، ومصر بحجم إنفاق 16.2 مليار دولار، والسعودية بحجم إنفاق 15.3 مليار دولار، وباكستان بحجم إنفاق 14.4 مليار دولار، والإمارات بحجم إنفاق 10.2 مليار دولار.

ويبين التحليل أن هناك أيضا سوق إسلامية ضخمة للملابس في كل من أوروبا والولايات المتحدة الامريكية وكندا، حيث انفق المسلمون في هذه الدول مجتمعة حوالي 21 مليار دولار على الملابس والأحذية خلال 2012. مما يجعل السوق الإسلامي الغربي للملابس يحتل المرتبة الثانية بعد تركيا.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"islamic_banking2","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تقرير: 224 مليار دولار تُنفق على الملابس بالدول الإسلامية.. تركيا وإندونيسيا ومصر والسعودية بالطليعة","full_gallery":"TRUE","gallery_name":"تقرير: 224 مليار دولار تُنفق على الملابس بالدول الإسلامية.. تركيا وإندونيسيا ومصر والسعودية بالطليعة","gallery_slide":"تقرير: 224 مليار دولار تُنفق على الملابس بالدول الإسلامية.. تركيا وإندونيسيا ومصر والسعودية بالطليعة","publish_date":"2014/09/21","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}